رئيس التحرير: عادل صبري 04:14 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الأوقاف تتراجع عن قرار الخطبة المكتوبة

 الأوقاف تتراجع عن قرار الخطبة المكتوبة

أخبار مصر

جانب من اجتماع شيخ الأزهر مع وزير الأوقاف وقيادات الأزهر

الأوقاف تتراجع عن قرار الخطبة المكتوبة

فادي الصاوي 03 أغسطس 2016 22:01

تراجعت وزارة الأوقاف عن قرار الخطبة المكتوبة وطلبت من الأئمة في بيان لها اليوم الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى.

وقالت الوزارة في بيانها: إنها واثقة في سعة أفق الأئمة العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي ، آملين من أئمتنا وعلمائنا المشاركة في اختيار موضوعات الخطبة في الخطة قصيرة المدى لمدة عام"، ولم تشير الوزارة إلي أن الخطبة ستكون من الورقة .

وكانت وزارة الأوقاف أصدرت بيان الثلاثاء حددت فيه موضوع " الأمن الغذائي حمايته وحرمة التلاعب به، ونوهت إلي أنها ما زلت في مرحلة الخطبة الاسترشادية المكتوبة، وأن سبيلها في الالتزام بها هو الحوار والإقناع دون قهر أو إكراه.

ويأتي هذا التغيير في موقف وزارة الأوقاف عقب اجتماع الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فور عودته من لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مع قيادات الأزهر الشريف ، و الدكتور محمد مختار جمعة ، وزير الاوقاف ، و الدكتور شوقي علام ، مفتي الجمهورية .

 

وخلال الاجتماع وجه الطيب بوضع الخطط التدريبية اللازمة لرفع كفاءة الأئمة والوعاظ في مواجهة القضايا التي تحل مشكلات الناس وتلامس واقعهم والتركيز الكامل على اصقال مهارات الأئمة ورفع كفاءتهم في تحضير الخطب والقائها ، كما شدد فضيلته على ضرورة تزويد الأئمة والدعاة بما يعينهم على القيام بمهامهم على الوجه الأكمل من كتب وغيرها .

 

كما وجه الإمام الأكبر أيضا بضرورة التنسيق التام بين مجمع البحوث الإسلامية ووزارة الاوقاف ودار الافتاء في هذا المجال .

وأكد  الطيب أيضا على ضرورة تدريب المفتين على توحيد الفتوى والأخذ بالتيسيير والتصدي للفتاوى الصادرة عن غير المؤهلين لها ونقدها .

وفي هذا السياق ، وجه شيخ الأزهر بضرورة التنسيق في اختيار موضوعات المواعظ والدروس بما يلبي احتياجات المجتمع وإبعاد غير المؤهلين والمستغلين للمنابر  عن المجال الدعوي والتعامل مع الجماهير .

 

واقترح الإمام الأكبر أنشاء أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ والمفتين لتاهليهم التأهيل الدعوي والعلمي الناسب والمواكب لتطورات العصر باعتبارهم يمثلون المنهج الوسطي الأزهري على أن يعقد اجتماع الاسبوع المقبل لبحث ترتيبات والإجراءات اللازمه والعاجلة لانشاء  "أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمه والمفتين" ووضع الإطار القانوني لها واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة .

 

وطالب شيخ الأزهر وزير الأوقاف وكل القيادات الدينية بالالتزام بالمنهج الأزهري والعمل المشترك من أجل الارتقاء بالخطاب الديني والارتقاء بمستويات الأئمه والوعاظ والمفتين علي كافة المستويات  .

 

حضر الاجتماع  الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف ، الدكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر،  الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، و محمد عبد السلام ، مستشار شيخ الأزهر.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان