رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

السيسي ينعي زويل: سيظل رمزا للعالم

السيسي ينعي زويل: سيظل رمزا للعالم

أخبار مصر

أحمد زويل

السيسي ينعي زويل: سيظل رمزا للعالم

02 أغسطس 2016 21:50

نعي الرئيس عبدالفتاح السيسي ، الثلاثاء، العالم الراحل الدكتور أحمد زويل، الذي توفى اليوم في الولايات المتحدة.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، إن «الرئيس ينعى ببالغ الحزن وعميق الأسى العالم الجليل الدكتور أحمد زويل». وأضاف أن السيسي يتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسرة الراحل العظيم وذويه وكافة تلاميذه ومحبيه من أبناء الوطن وخارجه.


 

وقال البيان، إن «مصر فقدت اليوم ابناً باراً وعالماً نابغاً بذل جهوداَ دؤوبة لرفع اسمها عالياً في مختلف المحافل العلمية الدولية». وأضاف أن الفقيد كان حريصاً على نقل ثمرة علمه وأبحاثه التي أثرت مجاليّ الكيمياء والفيزياء إلى أبناء مصر الذين يتخذون من الفقيد الراحل قدوة علميةً عظيمة وقيمة إنسانية راقية؛ فحرصت مصر على تكريمه بمنحه وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى ثم قلادة النيل العظمى التي تُعد أرفع وسام مصري.


 

وأضاف البيان: «سيظل الفقيد رمزاً للعالِم الذي كرس حياته بشرفٍ وأمانة وإخلاص للبحث العلمي، وخيرَ معلمٍ لأجيال من علماء المستقبل الذين سيستكملون مسيرة عطائه من أجل توفير واقع أفضل للإنسانية».


 

وذكر التليفزيون المصري في نبأ عاجل وفاة العالم المصري أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عن عمر يناهز 70 عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية.


 

وولد «زويل» عام 1946 في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وحصل على بكالوريوس من قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الإسكندرية، وحصل على شهادة الماجستير في علم الضوء وشهادة الدكتوراه في علوم الليزر.


 

وحصل زويل في 21 أكتوبر 1999، على جائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفيمتو ثانيةـ ليصبح بذلك أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء.


اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان