رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

هبة هجرس: شروط التحاق ذوي الإعاقة بالجامعات تنتهك الدستور

هبة هجرس: شروط التحاق ذوي الإعاقة بالجامعات تنتهك الدستور

أخبار مصر

هبة هجرس وكيل لجنة التضامن بالبرلمان

هبة هجرس: شروط التحاق ذوي الإعاقة بالجامعات تنتهك الدستور

هادير أشرف 02 أغسطس 2016 18:53

أعلنت النائبة الدكتورة هبة هجرس وكيل لجنة التضامن الاجتماعي وذوى الإعاقة بالبرلمان، رفضها القاطع لإصرار المجلس الأعلى للجامعات على وضع عراقيل جديدة أمام دخول الطلاب ذوى الإعاقة للجامعات.


ما اعتبرته ـ هجرس ـ مخالفة صريحة وانتهاك للدستور المصري وبما يخالف ما اتفقت هي عليه شخصيا مع الدكتور أشرف حاتم الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات خلال لقاء عقد خصيصا لبحث هذه المشكلات مؤخرا.

 

وأشارت النائبة، إلى أن المجلس الأعلى للجامعات مازال مصراً على أن يشترط لقبول الطلاب ذوي الإعاقة عرضهم على لجنة طبية دون غيرهم من الطلاب، والسماح لبعض الجامعات برفض إدخالهم بعض التخصصات مثل ما حدث في جامعة عين شمس، حيث رفضت كلية الآداب بالجامعة إلحاق الطلاب ذوي الإعاقة بأقسام الإعلام والدراما وهو ما يعد تمييز سلبي ضد الطلاب ذوي الإعاقة يخالف نص الدستور المصري وينتهك حق أصيل من حقوق هؤلاء الطلاب.

 

وطالبت هجرس المجلس بإلغاء أي شكل من أشكال التمييز السلبي ضد الطلاب ذوى الإعاقة في خطوات الالتحاق بالجامعات وإتاحة الفرصة الكاملة لهم للالتحاق بأي تخصص يؤهلهم مجموعهم لدخوله ويرغبون فيه.

 

وأوضحت أنه في حال عدم تدارك المجلس الأعلى للجامعات لقراراته السلبية التي تقيد التحاق الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات بما يخالف بشكل واضح نصوص الدستور فسوف تستخدم كامل ادواتها البرلمانية في محاسبة المسئولين عن هذه القرارات وتقديمهم للتحقيق وعزلهم إذا استلزم الأمر والاصرار على تنفيذ نصوص الدستور في حق الطلاب ذوي الإعاقة بما يسمح لهم بدخول الجامعات المصرية بذات الشروط التي يلتحق بها غيرهم من الطلاب.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان