رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالمستندات| أئمة لوزير الأوقاف: هذا دليل إجبارنا على الخطبة المكتوبة

بالمستندات| أئمة لوزير الأوقاف: هذا دليل إجبارنا على الخطبة المكتوبة

أخبار مصر

كاريكاتير الخطبة المكتوبة - مصر العربية

بالمستندات| أئمة لوزير الأوقاف: هذا دليل إجبارنا على الخطبة المكتوبة

فادي الصاوي 31 يوليو 2016 11:54

رد عدد من أئمة وزارة الأوقاف على تحدى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بشأن عدم وجود دليل على إجبار الأئمة والخطباء على الالتزام بالخطبة المكتوبة، وذلك بنشر "فاكس" أرسلته مديرية أوقاف الأقصر إلي الأئمة وخطباء المكافأة وقيادات الدعوة طالبتهم فيها بضرورة الالتزام بالخطبة المكتوبة وتنفيذ التعليمات الصادرة من وزير الأوقاف.


وأشار "الفاكس" إلى أن في التزام الأئمة والخطباء بالخطبة المكتوبة فوائد كثيرة  تعود على الخطيب والجمهور من حيث ضبط الوقت ووحدة الموضوع والتركيز في الأداء وغلق الباب أمام أصحاب التوجهات السياسية.


وذيل "الفاكس" بتوقيع المسؤولين بالمديرية مصحوبة بملحوظة نصها: "صاحب الفضيلة مدير عام الدعوة تعمم على جميع الإدارات وأخذ معلومات المستلم مع اعتبار الأمر هام جدا".

 

يأتي فاكس مديرية أوقاف الأقصر بالمخالفة لتصريحات الدكتور محمد مختار جمعة الذى أكد فيها أن قرار الخطبة المكتوبة مازال محل دراسة وأن بعض الأئمة يخطبون من الورقة بناء على قناعتهم الشخصية وليس إجبارًا من أحد، متحديا أن يأتي إنسان بدليل يثبت عكس ما يقول.


وأكد وزير الأوقاف في تصريحات سابقة أن نظريات القهر والإرغام انتهى عصرها بلا عودة، ولا بد أن يحل محلها مزيد من الحوار والتواصل والتفاهم، لافتًا إلي أن هناك فرقا بين من يعمل حبًّا وقناعة ومن يعمل خوفًا أو قهرًا، فلا بد لنظريات القهر المعنوي أن تتلاشى بل تزول- حسب قوله- .


بدوره أكد الشيخ محمد صالح عبد الرحمن وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، أن المديرية لم تقم بأية أعمال لإجبار الدعاة والأئمة على الالتزام بالخطبة المكتوبة، لافتا إلي أن الفاكس مجرد توصية ودعوة للتجربة، بناءً على ما تم تناوله خلال الاجتماع بالأئمة ومديري الإدارات من إيجابيات الخطبة المكتوبة وحتى يكون الالتزام بها نابعا عن قناعة الأئمة والدعاة.


وأضاف وكيل أوقاف الأقصر، أن وزارة الأوقاف لم تصدر قراراً بهذا الشأن، ولم ترد أى تعليمات من الوزارة أو القطاع الدينى بإلزام الأئمة والدعاة بالخطبة المكتوبة رغبة من الوزارة فى تطبيقها عبر الإقناع والحوار والتجربة خير سبيل لذلك.
 

مستند الأئمة

جانب من تصريحات الوزير ..

 

 

للاستماع إلي تصريحات وزير الأوقاف شاهد الفيديو..

 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان