رئيس التحرير: عادل صبري 10:58 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أسماك «الدنيس » تنافس «اللحوم » على المائدة السيناوية

أسماك «الدنيس » تنافس «اللحوم » على المائدة السيناوية

أخبار مصر

أسماك «الدنيس»

أسماك «الدنيس » تنافس «اللحوم » على المائدة السيناوية

إياد الشريف 09 يوليو 2016 09:04

تعد أسماك «الدنيس» من أشهر وأهم الأسماك التي تنتجها بحيرة البردويل بشمال سيناء، وهي الأغلى سعرًا من أسماك البوري والوقار والدهلانه والموسى، وتنافس اللحوم على موائد السيناوية الذين يحرصون على تقديمها كوجبة دسمة من باب الوجاهة والمقام العالي للضيوف والأقارب الأعزاء على القلب.

 

أحمد فريشح صياد وبائع أسماك يقول إن أسماك «الدنيس» تعد رقم (1) في قائمة الأسماك الأكثر طلبا والأغلى سعرا، ويتم حجزها من قبل الزبائن مهما كان يعر الكيلو؛ لأنه أسماك نظيفة وعالية الفائدة والقيمة الغذائية.


ويشير فريشح إلى أن سعر كيلو الدنيس الفاخر الذي يطلق عليه السوبر يبلغ 95 جنيها ويزيد سعره إلى نحو 120 جنيه حسب العرض والطلب ، فيما يباغ سعر الكيلو نمره (2) من 50 إلى 75 جنيها.

الدكتور موسى عميرة ، رئيس مركز بحوث الأسماك بالهيئة العامة للثروة السمكية قذاع بحيرة البردويل ، يؤكد أن أسماك « الدنيس » من الأسماك الشائعة فى البحر الأبيض المتوسط، وتتواجد بامتداد شواطئ الأطلنطى من بريطانيا وحتى السنغال، وهو نادر فى البحر الأسود. ونظرا لمقدرة هذا النوع من الأسماك على الحياة فى مستويات مختلفة من الملوحة.

ويشير الى أن « الدنيس» يتواجد فى كل من المياه البحرية والمياه الشروب مثل البحيرات الشاطئية ومصبات الأنهار، وخاصة أثناء الفترات الأولى من دورة الحياة.

وبحلول الربيع، تهاجر الزريعة التى فقست فى البحر المفتوح خلال اكتوبر ونوفمبر، إلى المياه الساحلية المحمية، حيث تتواجد وفرة من الغذاء ودرجات حرارة ملائمة.

ويشير د. عميره إلى أن أسماك «الدنيس» حساسة للغاية لدرجات الحرارة المنخفضة (درجة الحرارة الدنيا القاتلة 4° مئوية)، لذا، وبحلول الخريف، فإن الأسماك اليافعة تعود مرة أخرى إلى البحر المفتوح، حيث تتكاثر الأسماك البالغة. ويتواجد الدنيس فى البحار المفتوحة فى المناطق الصخرية ومروج الأعشاب البحرية من نوع (Posidonia oceanica) .

و يتم صيدها من المناطق ذات القاع الرملى. وتظل الأسماك الصغيرة فى مناطق المياه قليلة العمق (حتى 30 متر)، بينما قد تتواجد الأسماك فى مياه أعمق تبلغ أكثر من 50 مترا.

وهذا النوع من الأسماك خنثى إلا أن أفراده تكون فى البداية ذكورا عند البلوغ. ويحدث النضج الجنسى للذكور عند عمر سنتين (طول 20-30 سنتيمتر) بينما يحدث نضج الإناث فى عمر 2-3 سنوات (33-40 سنتيمتر).

ويوضح أن الإناث تضع دفعات متعاقبة من البيض تبلغ 20-80 ألف بيضة يوميا خلال أربعة شهور. ويحدث الانعكاس الجنسى فى الأسر نتيجة للعوامل الإجتماعية والهرموني

ويفضل أهالي سيناء وخاصة أبناء القبائل تناول وجبات « الدنيس المشوية » عن المقليه .

يقول محمد الزويغري أهل البادية ينيلون بطبعهم الى تناول الأسماك المشوية لأنها تشوى على النار ، وتكون أكثر فائدة وأطيب مذاقا.

يضيف : عادة ما يخرج أهالي البادية للمناطق الصحراوية فيشعلون النيران لشواء سمك « الدنيس » في البر أو الصحراء المفتوحة في أجواء احتفالية ويتناولونه مع بعض المقبلات وخاصة سلطة الطحينة والسلطة الخضراء ، ثم يتناولون من بعده الشاي والقهوة.

اقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان