رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

" حسن الخاتمة".. خطبة جمعة ثالث أيام عيد الفطر المبارك

 حسن الخاتمة.. خطبة جمعة ثالث أيام عيد الفطر المبارك

أخبار مصر

الصلاة في مسجد عمرو بن العاص

" حسن الخاتمة".. خطبة جمعة ثالث أيام عيد الفطر المبارك

متابعات 08 يوليو 2016 04:50

اعلنت وزارة الأوقاف ان الخطبة المعممة اليوم الجمعة ، ثالث أيام عيد الفطر المبارك ، تحت عنوان  "حسن الخاتمة والمداومة على الأعمال الصالحة".

وتتناول الخطبة الحديث عن أحوال الناس بعد شهر رمضان والحرص على حسن الخاتمة وأسباب حسن الخاتمة و علامات حسن الخاتمة مع ذكر نماذج من حسن الخاتمة خير الأعمال ما داوم عليه صاحبه وإن قل.

وأشارت الخطبة الارشادية إلى "إن المتأمل لسنة الله ( عز وجل) في خلقه يرى سرعة انقضاء الأيام والشهور والسنين ، أيام تمر وأعوام تكر ، وما الحياة الدنيا إلا أنفاس معدودة ، وآجال محدودة ، وفي ذلك عبر لمن دقق النظر وأحكم الفكر ، وفي تغير الأحوال مدكر".

وتابعت الخطبة " أنقضى رمضان ، وربح فيه من ربح ، وخسر من خسر، فهنيئا لمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا ، وياحسرة من ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش وليس له من قيامه إلا السهر والتعب".

ولفتت إلى ان المتأمل في حال المسلمين بعد مضي شهر رمضان ، يجد أنهم قد انقسموا إلى فريقين " فريق المؤمن الحق الذي أثر الصيام في أخلاقه وسلوكه ، فيعلم علم اليقين أن رب رمضان هو رب جميع الشهور والأعوام ، فتجده دائم الصلة بربه ( عز وجل) ، فهو عبد رباني وليس عبدا رمضانيا ، فيستمر على عبادته في رمضان ، والمحافظة على الصلوات وسائر العبادات ، والبعد عن المحرمات ".

وتعرضت الخطبة لحال العصاة والمذنبين فعادوا إلى أحضان الذنوب والآثام ، وقطعوا العبادة وانغمسوا في الشهوات والأهواء ، وعادوا إلى سيرتهم الأولى وكأن قلوبهم لم تتذوق حلاوة الإيمان ، وكأن جوارحهم لم تخشع لهيبة الملك الديان ، فبعد أن كانوا في رمضان أبرار أتقياء صاروا بعد رمضان جبابرة أشقياء ".

وأكدت الخطبة أن المؤمن الحق مطالب بالمداومة على الطاعات والعبادات ، وانه يجب عليه الحرص على حسن الخاتمة وحقيقتها أن يوفق الله عز وجل العبد قبل وفاته للأبتعاد عما يغضبه سبحانه وتعالى ، ويوفقه للتوبة من الذنوب والمعاصي والإقبال على الطاعات وأعمال الخير ، ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنه ".

وتطرح الخطبة أمور تعين على حسن الخاتمة منها ( الايمان بالله عز وجل ، والاستقامة على منهجه وصراطه - الصدق في النية والعزيمة مع الله عز وجل - حسن الظن بالله عز وجل  - التوبة والإنابة لله عز وجل ).

وأوضحت الخطبة إلى انه من الأسباب التي تعين على حسن الخاتمة " النطق بكلمة التوحيد والاخلاص عند الموت ، الموت على عمل صالح يخدم به وطنه وأمته ، الموت بعد ختام عمل الطاعة ".

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان