رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البيئة: "حوت مارينا" لا يشكَّل خطورة على البشر

البيئة: حوت مارينا لا يشكَّل خطورة على البشر

أخبار مصر

لقطة من الفيديو المتداول للحوت الزعنفي الصغير

البيئة: "حوت مارينا" لا يشكَّل خطورة على البشر

عبدالله بدير 07 يوليو 2016 21:33

قالت وزارة البيئة، إنَّه تم تشيكل لجنة علمية بشأنَّ ما تداولته بعض مواقع التوصل الاجتماعي، يفيد بظهور حوت صغير بمنطقة الساحل الشمالي، خلال اليومين الماضيين، مؤكدة أنَّ الحوت لا يشكل خطرًا على الإنسان.   


وأضافت الوزارة في بيانٍ لها، اليوم الخميس، :"فور تلقينا البلاغ عن تواجد حوت في منطقة مارينا، تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بجهاز شئون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية وتم الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها والعودة إلى بيئته الطبيعية في المياه العميقة".


وأشارت إلى أنَّه جاري مسح المناطق التي شوهد فيها الحوت والأماكن التي يتوقع تواجده فيها للتعامل الفوري مع الموقف من قبل المتخصصين.


وتابعت أنَّه على الفور قام فريق العمل بالتوجه إلى المنطقة لتفقد الوضع والتواصل مع المواطنين المتواجدين في المنطقة حيث تم الحصول على مقاطع فيديو تم تصويرها للحوت خلال قربة من الساحل.


ووصلت أنَّه وبتحليل مقطع الفيديو تبين أنَّه أحد أنواع الحيتان البالينية (عديمة الأسنان) والمعروف باسم حوت الزعنفة أو الحوت المزعنف (Fin whale) ، هذا ولازال فريق العمل متواجد بالمنطقة التي تم فيها مشاهدة الحوت.


وذكرت أنَّ هذا النوع من الحيتان هو أحد الحيتان المسجلة المقيمة في المياه المصرية والمصنف عالميًا مهدد بخطر الانقراض (Endangered) طبقًا لقاعدة بيانات الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN).


وأوضحت أنَّ الصيد الجائر والتلوث وتدمير بيئته والتصادم مع السفن والضوضاء الناتجة عن أنشطة بشرية أحد أكبر المهددات التي تؤثر على بقائه بشكل كبير.


وأكَّدت أنَّها تنسِّق مع كافة الجهات المعنية وبعض المنظمات الأهلية لرصد وتتبع الحوت. 


وقالت الوزارة: "تأتي هذه التحركات لوزارة البيئة في إطار الجهود المبذولة لصون وحماية الثدييات البحرية كأحد أهم مكونات البيئة البحرية وحماية بيئات معيشتها وتكاثرها من التدهور في إطار وفاء مصر بإلتزاماتها الدولية تجاه العديد من الاتفاقيات البيئية الخاصة بحماية تلك الأنواع الهامة والحساسة مثل: إتفاقية التنوع البيولوجي (CBD) واتفاقية صون الأنواع المهاجرة (CMS) وإتفاق حماية الحوتيات المتواجدة في البحر الأسود والبحر المتوسط والمنطقة الأطلسية المتاخمة (أكوبامس) وقرار اللجنة الدولية للحيتان (IWC) بشأن وقف صيد الحيتان بالإضافة إلى العديد من الاتفاقيات ذات الصلة. 


وأضافت: "يذكر أن الحوت الزعنفة من الحيتان الكبيرة المتواجدة في جميع محيطات العالم والبحار الكبيرة، ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتي تبعد بمسافة ثلثي الجسم من الرأس".


وتابعت: "يتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح. بلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية حوالي 19 متر، بينما الأنثى 20 متر".


وأكملت: "يتغذى حوت الزعنفة أساسًا على الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيره الحجم و ذلك من خلال تصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوي".


وواصل: "وتحتاج هذه الأنواع من الحيتان إلى كميات كبيرة من الغذاء يتناسب مع حجمها الكبير و الذب يقدر في اليوم الواحد لعدة مئات من الكيلوجرامات مما يستلزم قيامها بالحركة الدائمة للحصول على كفايتها من الطعام".


وذكرت أنَّ جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصري بشكل خاص لا تمثل أى خطورة على البشر ولم يسجل نهائيا صدور أي تصرف عدواني لها جهة البشر. 


ودعت وزارة البيئة المواطنين المترددين على السواحل المصرية بعدم القيام بأي تصرف عدواني تجاه الحيتان أو القيام بأي تصرف قد يؤدي إلى إزعاجها وذلك في حالة رصدها فى محيط الأماكن السياحية. 


وطالبت الوزارة من المواطنين القيام بتصوير الحيتان و الكائنات البحرية الكبيرة مثل الدرافيل و السلاحف البحرية و الأسماك الغريبة فى حالة رؤية اى منها بالمناطق الساحلية و إرسالها لمسؤولي جهاز شئون البيئة مع تحديد مكان و تاريخ الرصد و ذلك لاثراء قاعدة بينات التنوع البيولوجى لمصر.


وكان المهندس خالد أبو العطا رئيس جهاز القرى السياحية التابع لهيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان أصدر تعليمات بتشكيل غرفة عمليات؛ لمتابعة حقيقة ظهور "حوت صغير" بالبوغاز رقم 4 بمارينا، تعمل على مدار الـ24 ساعة.


وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطعين فيديو يظهر فيه حوت صغير بمارينا، الأمر الذي أفزع المواطنين، وحصل فيديو على من 564 ألف مشاهدة خلال تسع ساعات فقط من نشره، والفيديو الآخر على أكثر من 119 ألف مشاهدة.

 

شاهد الفيديو المتداول..


فيديو آخر..


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان