رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 مساءً | الثلاثاء 20 فبراير 2018 م | 04 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

السلطات المصرية تعيد فتح معبر رفح لمدة 5 أيام

السلطات المصرية تعيد فتح معبر رفح لمدة 5 أيام

أخبار مصر

معبر رفح-أرشيف

السلطات المصرية تعيد فتح معبر رفح لمدة 5 أيام

غزة- الأناضول 08 أكتوبر 2013 17:03

أعادت السلطات المصرية، صباح اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة أمام حركة المسافرين لأصحاب الحالات الإنسانية، وحملة الإقامات والجوازات الأجنبية والطلاب، لمدة خمسة أيام، بدءً من اليوم، حتى مساء الأحد القادم.

 

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح السبت الماضي، بعد فتحه لمدة 3 أيام، للسماح بسفر الحجاج الفلسطينيين للديار الحجازية.

 

وقال مدير هيئة المعابر والحدود في قطاع غزة ماهر أبو صبحة، لمراسل الأناضول: "إن السلطات المصرية أبلغتنا بالأمس عن فتح معبر رفح، وتم فتح المعبر اليوم الساعة 10 صباحًا وأدخلت 5 حافلات تقل 350 شخص متوجهةً إلى الجانب المصري".

 

وصدر بيان مقتضب من وزارة الداخلية المقالة في غزة، جاء فيه: إن إعادة فتح المعبر، جاء في أعقاب اتصالات، أجراها رئيس الحكومة الفلسطينية (إسماعيل هنية)، مع مسؤولين مصريين.

 

ولم يعط التصريح مزيدا من الإيضاحات حول فحوى الاتصالات، ومع من أجراها، كما لم يتسن الحصول على تعليق من الجانب المصري حول هذا الأمر.

 

وازدحم عدد كبير من الفلسطينيين في الصالة الخارجية من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح بانتظار العبور إلى الجانب المصري.

 

وقال أحد الفلسطينيين، ويدعى سليم عبدين (55 عاما) لوكالة الأناضول: جئت مع ابنتي إلى غزة قبل 4 شهور من الإمارات لزيارة أولادي وزوجتي، ومن المفترض أن أغادر غزة منذ شهرين، إلا أن الإغلاق المستمر لمعبر رفح، لم يتح لي الفرصة لأغادر، وهذا التأخير سيفقدني عملي في الإمارات.

 

وأوضح عبدين أن العمل على معبر رفح يتم بطريقة بطيئة جدًا، مطالبًا كافة الجهات الفلسطينية والمصرية المعنية بالعمل على فتح معبر رفح بشكل دائم.

 

ومنذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي، شددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع قطاع غزة، حيث طالت تلك الإجراءات، حركة أنفاق التهريب المنتشرة على طول الحدود المشتركة، مع إغلاق جزئي، وأحيانًا كامل لمعبر رفح البري.

 

ومعبر رفح هو أحد المنافذ الحيوية على العالم الخارجي لنحو 1.7 مليون نسمة يعيشون في قطاع غزة، ومنذ شهر ديسمبر 2006 تفرض إسرائيل حصارًا على قطاع غزة، يعرقل التعامل مع بقية المنافذ، شددته بعد سيطرة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على القطاع في يونيو 2007.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان