رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 مساءً | الأربعاء 21 فبراير 2018 م | 05 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"تجارية الشرقية": المحافظة عانت نقصًا في الأدوية خلال سبتمبر

تجارية الشرقية: المحافظة عانت نقصًا في الأدوية خلال سبتمبر

أخبار مصر

السلع الغذائية - أرشيف

بجانب ارتفاع أسعار المواد الخام

"تجارية الشرقية": المحافظة عانت نقصًا في الأدوية خلال سبتمبر

أحمد إسماعيل 07 أكتوبر 2013 11:25

كشفت الغرفة التجارية بالشرقية النقاب عن أن المحافظة شهدت خلال سبتمبر الماضي نقصا فى العديد من الأدوية، بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام التى تدفع الشركات لمنع تصنيع بعض الأدوية.


وأضافت الغرفة - فى تقريرها الشهري الصادر اليوم ووصلت مصر العربية نسخة منه - أن أسعار السلع الغذائية شهدت تفاوتا خلال الشهر الحالى، حيث تراجعت الفاصوليا بنسبة 37%، والكوسة بنسبة 20%، والخيار بنسبة 33% بينما ارتفعت الطماطم بنسبة 14% والبصل بنسبة 20% .


وأشار التقرير إلى أن الفاكهة غلب عليها التراجع، حيث انخفض كل من الموز بنسبة 21%، والتفاح بنسبة 30%، والجوافة بنسبة 42%، وانخفضت أسعار العنب بنسبة 9% بينما ارتفعت أسعار المانجو بحدود 25% .


 وأوضح التقرير أنه لوحظ ارتفاع فى أسعار كرتونة البيض البلدي بنسبة 12%، وكرتونه بيض المزارع بنسبة 7% ، وكذلك ارتفاع أسعار الدجاج الحي البلدي بنسبة 14%، والدجاج الحي الأبيض بنسبة 14%، مشيرا إلى أن هذه ارتفاعات غير مبررة وتصاحب فترة دخول المدارس وهي أعلى كثيرا من نفس معدلاتها خلال العام الماضي .


وأوضح التقرير أن أسعار اللحوم البلدة والمجمدة والأسماك حافظت على أسعارها مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، مشيرا أنه يوجد أنواع من اللحوم المنتهية الصلاحية بالأسواق وخاصة اللحوم المستوردة وما زالت الرقابة منعدمة، ولم يحرك أحد من المسئولين ساكنا حتى الآن  .


وأشار التقرير أنه لاحظ توافر السلع التموينية خلال هذا الشهر مقارنة بالشهور الماضية، وتم أخذ الحصة كاملة في الزيوت، وهي المشكلة التي واجهت صرف المقررات التموينية الشهور الماضية، وعن المواد البترولية قال التقرير إنها شهدت انفراجة واضحة فى بنزين 80، و92، وأيضا فى السولار .


 وأضاف بخصوص مواد البناء شهد الأسمنت والحديد اتجاه نزولي بصورة طفيفة، وإن كانت أسعارهما ما زالت أعلى من نفس الفترة خلال العام الماضي بحدود 11% ، وسوف تؤدي استقرار الأوضاع الأمنية إلى المزيد من التراجع  خصوصا مع حصر فترات حظر التجوال .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان