رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

متحدث الزراعة: 500 ألف فدان زيادة في مساحة القطن العام القادم

متحدث الزراعة: 500 ألف فدان زيادة في مساحة القطن العام القادم

أخبار مصر

عيد حواش - المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة

في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"..

متحدث الزراعة: 500 ألف فدان زيادة في مساحة القطن العام القادم

معاذ رضا 11 يونيو 2016 18:45

قال عيد حواش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إنَّه من المقرر خلال العام القادم، زيادة الرقعة الزراعية للقطن لنحو 500 ألف فدان، مؤكدًا أنَّه سيتم رفع أسعار الأقطان لإرجاع الفائدة على الفلاح البسيط.

وأضاف حواش في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، السبت، أنَّ العام الحالي شهد انخفاض كبير في زراعة القطن، حيث وصل إجمالي الأراضي المنزرعة نحو 100 ألف فدان، مؤكدًا ما نقلته وزارة الزراعة الأمريكية في انخفاض المساحات المنزرعة لـ50%.

وتابع: “كل ما يهمنا الآن هو الفلاح البسيط فنحن في خدمته"، مؤكدًا أنَّ عرش القطن المصري سيعود من جديد.

وأمس الجمعة، نشر موقع الخدمات الزراعية الأجنبية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية تقريرًا حول حدوث حالة انهيار شديد لمحصول القطن المصري عام 2016.

وأشار إلى أن عمليات المسح الميداني الأخيرة المتعلقة بحالة القطن المصري العام الجاري تشير إلى هبوط درماتيكي في المساحة المزروعة بهذا المحصول بنسبة 50 % مقارنة بالعام السابق.

وأرجع التقرير التراجع إلى القلق الذي ينتاب المزارعين المصريين من زراعة القطن دون وجود التزامات حكومية قوية بتسويق المحصول.

ونتيجة لذلك، تشير المراجعة إلى انخفاض الإنتاج العام لمحصول القطن في مصر من متوسط 395 ألف بالة إلى 160 ألف فحسب، في رقم هو الأقل في كل العصور.

وتبلغ نسبة الانخفاض 53 % مقارنة بالعام السابق الذي لامس فيه انتاج القطن مستوى 320 ألف بالة.

وتوقع التقرير زيادة وارادات مصر من القطن بنسبة 18 % إلى 530 ألف بالة، وانخفاض الصادرات إلى 120 ألف بالة فحسب، في تراجع يبلغ نسبته 20 % مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان