رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

تحذيرات من تزايد السوق السوداء لأسطوانات البوتاجاز

تحذيرات من تزايد السوق السوداء لأسطوانات البوتاجاز

أخبار مصر

اسطوانات البوتاجاز

بعد تطبيق الديلفرى..

تحذيرات من تزايد السوق السوداء لأسطوانات البوتاجاز

يوسف إبراهيم 03 أكتوبر 2013 14:35

حذر عدد من الخبراء فى مجال المواد البترولية من تزايد السوق السوداء لأسطوانات البوتاجاز، بعد تطبيق الحكومة لتجربة توصيل الأسطوانة للمنازل "دليفرى" خاصة فى ظل المخاوف من نقص الكميات قبل دخول فصل الشتاء .

 

وطالب الخبراء بضرورة قيام الحكومة بتوفير الكميات الكافية للمستهلكين لتغطية كافة المناطق خاصة قبل فصل الشتاء، حيث يخشى من حدوث أزمات فى أسطوانات البوتاجاز، محذرين فى الوقت ذاته من ارتفاع سعرها بعد تطبيق نظام الدليفرى ليصل إلى 20 جنيها فى بعض المناطق .

 

ومن جانبه أكد حسام عرفات رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، أن تجربة توصيل الأسطوانة للمنازل قد تشهد نجاحا خاصة أنها قد تقضي على الطوابير ومعاناة المستهلك.

 

وأشار إلى استيراد 50% من الاحتياجات من البوتاجاز من الخارج، موضحا عدم إمكانية إمداد شبكات الغاز الطبيعى إلى كل المنازل حاليا نتيجة زيادة الاحتياجات السنوية مع زيادة الوحدات السكنية .

 

ولفت إلى أن خطة دخول الغاز تشمل 500 ألف مسكن سنويا بينما المطلوب أن تصل إلى مليون وحدة ولكنها تتطلب قدرات مالية كبيرة على موازنة الدولة.

 

فيما أوضح أحمد عبد الغفار، عضو مجلس إدارة شعبة المنتجات البترولية فى محافظة الشرقية، أن هناك مخاوف كبيرة من عودة السوق السوداء مرة أخرى فى حال عدم توافر الكميات المطلوبة من الأسطوانات خاصة مع حلول فصل الشتاء وارتفاع الاستهلاك وبالتالى عودة سعر الأسطوانة للزيادة .

 

وبين أن الشعبة فى محافظة الشرقية تقدمت بمذكرة عاجلة لوزير التموين الدكتور محمد أبو شادى، بشأن نقص البوتاجاز فى المستودعات بالمحافظة، حيث تبلغ حصة المستودعات فى المحافظة 21 ألف طن بوتاجاز بينما احتياجاتها الفعلية 30 ألفا مما يعنى وجود فجوة بنسبة 35%.

 

وأشار إلى أن مصر تنتج يوميا 1.2 مليون طن، بينما تحتاج إلى1.9 مليون طن فى فصل الشتاء وتحتاج إلى 50% يتم استيرادها من الجزائر والسعودية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان