رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الخارجية: اتصالات مع قاعدة أوسع من المعارضة السورية خلال المرحلة المقبلة

الخارجية: اتصالات مع قاعدة أوسع من المعارضة السورية خلال المرحلة المقبلة

أخبار مصر

سامح شكري وزير الخارجية

الخارجية: اتصالات مع قاعدة أوسع من المعارضة السورية خلال المرحلة المقبلة

وكالات 08 يونيو 2016 15:57

أعلن المستشار أحمد أبو زيد الناطق باسم وزارة الخارجية أنَّ المرحلة المقبلة ستشهد اتصالات مع قاعدة أوسع من المعارضة السورية.

 

وقال أبو زيد، خلال لقائه بالمحررين الدبلوماسيين، اليوم الأربعاء: "هناك رغبات من جانب أطراف سورية معارضة التي طلبت التواصل مع مصر وهو ما يصب في الهدف الذى نسعى إليه للوصول إلى موقف موحد للمعارضة السورية".

 

وأضاف: "الملف السورى تتم إدارته حاليًّا من خلال محفل رئيسي وهو مجموعة الدعم لسوريا وهو محفل دولي ينعقد كل فترة ويستند إلى مرجعيات وهي قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بسوريا ووثائق جنيف، وهناك اتصال وتنسيق أمريكي روسي فيما يتعلق بالوضع فى سوريا ويرتبط بالدور الهام الذي ترتبط به الدولتان بالإضافة إلى دور به المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي مستورا".

 

وأوضح "المتحدث" أنَّ مصر حاضرة دائمًا في كافة الاجتماعات الدولية الخاصة بسوريا سواء المحادثات غير المباشرة بين الأطراف السورية أو في اجتماعات مجموعة دعم لسوريا، لافتًا إلى حرص مصر على التواصل المباشر مع المعارضة السورية ومجموعة القاهرة ويستقبلهم وزير الخارجية سامح شكرى بشكل دوري.
 

وأشار إلى أنَّ الدور المصرى واضح ويعتمد على المشاركة في كل المحافل التي تعبر عن الموقف الدولي المتفق عليه على المستوى للتعامل مع الأزمة السورية، لافتًا إلى الاتصالات التي يجريها الوزير شكري بشكل دوري مع النظراء للتنسيق والإعداد للمواقف التى يتم اتخاذها.

 

وأكَّد "المتحدث" أنَّ الوضع على الأرض في سوريا يشهد تحديات كبيرة تتعلق بوقف إطلاق النار، لافتًا إلى أنَّ المعارضة السورية لديها تحفظات على الدخول في مفاوضات، في حين يتم انتهاك وقف إطلاق النار، منوِّهًا إلى أنَّه من هنا جاءت المبادرة المصرية الجديدة للدعوة لوقف إطلاق النار في شهر رمضان الكريم لتوفير الحماية للشعب السورى خلال الشهر الكريم وإتاحة الفرصة لإيصال المساعدات.

 

ونوَّه إلى أنَّ هناك أطروحات عديدة من بينها إيصال المساعدات برًا فضلاً عن المناقشات في مجلس الأمن من بينها إيصال المساعدات جوًا، مشيرًا إلى الدور الهام لمصر مؤخرًا لتوصيل مساعدات للمدن المحاصرة من خلال اتصالات مع الهلال الأحمر السوري والحكومة واضطلعت البعثة المصرية بدمشق بجهد كبير على مدار أشهر.

 

وأوضح أنَّ مصر تستخدم دبلوماسيتها بأكبر قدر من الجهد والتركيز والعمل من أجل ضمان أنَّ مسار التعاون الدولي مع الأزمة يكون سليمًّا، ويأخذ في الاعتبار الأولويات المصرية وهي حماية الدولة الصورية، وتوفير الحماية للمواطنين السوريين المدنيين، والتأكيد على أنَّ الحل السياسي هو الأوحد للأزمة، واستمرار وتعزيز مكافحة الإرهاب في سوريا.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان