رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نادر نور الدين: الخارجية المصرية ناطقة باسم أثيوبيا

نادر نور الدين: الخارجية المصرية ناطقة باسم أثيوبيا

أخبار مصر

الدكتور نادر نور الدين - الخبير المائي

في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"..

نادر نور الدين: الخارجية المصرية ناطقة باسم أثيوبيا

معاذ رضا 04 يونيو 2016 09:24

استنكر الدكتور نادر نور الدين، الخبير المائي، دور وزارة الخارجية المصرية في مفاوضات سد النهضة الأثيوبية، معتبرًا إياها المتحدثة باسم حكومة أديس أبابا الأثيوبية، نظرًا للدور المتخاذل التي تتخذه الوزارة في المفاوضات الجارية – على حد وصفه.

 

وقال نور الدين في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية": "استغرب في حقيقة الأمر دور الوزارة فكل ما يصدر عن الخارجية هو تبرير لتصرفات الجانب الإثيوبي كما لو أنها وزارة الخارجية المصرية الإثيوبية"، مشيرًا إلى أنَّ حكومة أديس أبابا تستنزف الوقت حتى يتم عملية الملء الأول للسد والمقرر شهر منتصف يونيو الجاري.
 

وتابع: "حذرت أكثر من مرة من تبعات التفاوض مع الجانب الإثيوبي الذي ينتوى الشر لمصر منذ القدم لكن المسؤولين كلٍ منهم في خبر كان".

 

وبدأ العمل في سد النهضة "أبريل 2011"، بتكلفة مالية تبلغ 4.7 مليار دولار، وسينتج طاقة تقدر بـ6000 ميجاوات، وتبلغ سعته التخزينية للمياه نحو 74 مليار متر مكعب، وطبقًا للجدول الزمني للمشروع، من المقرر الانتهاء منه في "يوليو 2017"، ويقوم تمويل السد على جمع الأموال من الإثيوبيين بالداخل "الموظفون والفلاحون"، ومشاركة الإثيوبيين بالخارج، إضافة إلى السندات المالية، والتبرعات.


وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة -الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل- على حصتها السنوية من مياه النيل "55.5 مليار متر مكعب"، بينما يؤكد الجانب الأثيوبي أنَّ سد النهضة سيمثل نفعًا لها وبخاصةً في مجال توليد الطاقة، وأنَّه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان