رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نصر علام لـ"مصر العربية": 63.6% انخفاضًا بمنسوب المياه في "أغسطس"

نصر علام لـمصر العربية: 63.6% انخفاضًا بمنسوب المياه في أغسطس

أخبار مصر

الدكتور محمد نصر الدين علام - وزير الري الأسبق

بسبب سد النهضة

نصر علام لـ"مصر العربية": 63.6% انخفاضًا بمنسوب المياه في "أغسطس"

معاذ رضا 03 يونيو 2016 21:06

قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري الأسبق إنَّ إثيوبيا ستبدأ المرحلة الأولى لملء سد النهضة منتصف شهر يونيو الجاري، لافتًا إلى أنَّ هذا الأمر سيؤدي إلى انخفاض منسوب المياه بنحو 35 مليار متر مكعب من أصل "55 مليارًا"، بما نسبته 63.6%، وذلك بدءًا من شهر أغسطس المقبل.

 

 

وأضاف، في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، اليوم الجمعة، أنَّ سبب انخفاض منسوب النيل في الوقت الحالي لا يرتبط بسد النهضة، مؤكِّدًا أنَّ ذلك يرجع إلى جفاف المنابع الإثيوبية.

 

وأشار علام إلى أنَّ الحديث عن مفاوضات مع الجانب الإثيوبي يعتبر "استهلاكًا للوقت"، مطالبًا الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ خطوات عاجلة تجاه ملف يمثل أمنًا قوميًّا ومصيريًّا للبلاد، حسب تعبيره.

 

وكان وزير الري الحالي الدكتور محمد عبد العاطي قد صرَّح بأنَّ العجز في المياه يصل إلى 18 مليار متر مكعب، لافتًا إلى أنَّ العجز في المياه وتدني نصيب الفرد من المياه هو نتيجة حتمية بسبب ثبات حصة مصر المائية في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتياجات المائية لمختلف القطاعات وبخاصةً مع الزيادة السكانية وما يتبعها من زيادة في الطلب على المياه.

 

وأكَّد أنَّ الوزارة تبذل قصارى جهدها لسد هذا العجز بين الموارد والاستخدامات المائية من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ومياه الصرف الصحي المعالج، مشدِّدًا على ضرورة إيجاد بدائل أخرى مثل التوسُّع في تحلية المياه واستخدام المياه الجوفية شبه المالحة.

 

وبدأ العمل في سد النهضة "أبريل 2011"، بتكلفة مالية تبلغ 4.7 مليار دولار، وسينتج طاقة تقدر بـ6000 ميجاوات، وتبلغ سعته التخزينية للمياه نحو 74 مليار متر مكعب، وطبقًا للجدول الزمني للمشروع، من المقرر الانتهاء منه في "يوليو 2017"، ويقوم تمويل السد على جمع الأموال من الإثيوبيين بالداخل "الموظفون والفلاحون"، ومشاركة الإثيوبيين بالخارج، إضافة إلى السندات المالية، والتبرعات.

 

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة -الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل- على حصتها السنوية من مياه النيل "55.5 مليار متر مكعب"، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أنَّ سد النهضة سيمثل نفعًا لها وبخاصةً في مجال توليد الطاقة، وأنَّه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان