رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| وزير الإسكان يطلع على أحدث التقنيات في "المياه والصرف" بألمانيا

بالصور| وزير الإسكان يطلع على أحدث التقنيات في المياه والصرف بألمانيا

أخبار مصر

وزير الإسكان في ألمانيا

بالصور| وزير الإسكان يطلع على أحدث التقنيات في "المياه والصرف" بألمانيا

عبدالله بدير 02 يونيو 2016 14:11

زار الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أجنحة معرض الإيفات الدولى بميونخ بألمنيا، للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه التقنيات العلمية للشركات العالمية العاملة في مجال تطوير وصناعة أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج مياه الشرب ومحطات تحلية مياه البحر.


وتفقد الوزير جناح شركة هوبر العالمية الألمانية، حيث عرض مسئولو الشركة أحدث التقنيات في مجال معالجة مياه الصرف الصحي، ووجه الوزير تعليماته لمسئولي قطاع المرافق بالوزارة بسرعة دراسة استخدام جميع التقنيات التي تقوم بإنتاجها شركة هوبر.


وشدد على الاستفادة منها في المشروعات المختلفة، خاصة نظام "الديسك فيلتر" في مشروع محطتي معالجة صرف صحي كيما ١ و كيما ٢ بمحافظة أسوان، وتحقيق الاستفادة القصوى من المياه المعالجة ثلاثيًا الخارجة من المشروع.


وأوضح الوزير أنه تفقد بعد ذلك جناح شركة Bilfinger Water Technologies وناقش مع مسئولي الشركة أحدث ما توصلت إليه من تقنيات في مجال معدات استخراج المياه الجوفية من الأعماق الكبيرة، موجهًا مسئولي الوزارة بدراسة الاستفادة من هذه التقنيات في محافظات مصر المختلفة، وخاصة المحافظات ذات الموارد المائية المحدودة، وذات الظهير الصحراوي.


وزار الوزير أيضًا شركة نورديك ووتر، وعرض مسئولو الشركة نموذجا لنظام "الداينا ساند فيلتر" والذي تم تطويره وتنفيذه في برج العرب كتجربة ناجحة، مشيرًا الوزير إلى ضرورة دراسة تنفيذ هذا النظام في المشروعات التي تنفذها الوزارة لما سيكون له من تأثير على توفير ٣٠ ٪ من مساحات الأراضي التي تحتاجها المحطات العادية، وخاصة أن الشركة طورت النظام ليعمل في المحطات الكبيرة "مياه أو صرف صحي".


بعد ذلك زار الوزير الجمعية العربية لمرافق المياه، حيث ناقش مع مسؤوليها خطة الأعمال الاستراتيچية التي تنفذها الجمعية (٢٠١٥-٢٠١٩)، أبدى الوزير إعجابه بحجم الإنجاز الذي تقدمه الجمعية في مجال المياه بالوطن العربي، وناقش أيضًا سبل التعاون المستقبلي مع الجمعية في إطار حجم المشروعات المتكاملة في مجال مياه الشرب والصرف الصحي التي تنفذها الوزارة في الوقت الحالي.

 
تفقد الوزير بعد ذلك مقر اتحاد المياه الألماني، وعرض رئيس الاتحاد على الوزير التجربة الألمانية في مجال مرافق المياه، وما تم من إنجازه خلال السنوات العشر السابقة عن طريق أعضاء الاتحاد والذي تعدى الـ٣٦٠ عضوًا من شركات المرافق وشركات المقاولات ومعامل الأبحاث بالجامعات، وما نتج عن هذه التجربة وتأثيره بالمجتمع الألماني.


وأوضح الوزير أن رئيس الاتحاد أبدى استعداده لزيارة مصر قريبًا وتنظيم مؤتمر كبير لعرض التجربة الألمانية في مصر، ونقل التجربة بتعاون الجانب الألماني مع الجانب المصري في مجال تطوير مرافق المياه والصرف الصحى والهندسة البيئية.


وزار الوزير جناح شركة "باماج" العالمية والتي تقوم بتطوير تقنيات معالجة مياه الشرب وأنظمة معالجة مياه الصرف الصحي، وأنظمة إعادة تدوير الحمأة الناتجة عن عمليات المعالجة المختلفة، حيث استعرض مسئولو الشركة آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية واستغلالها في هذه الصناعة من خلال عرض نماذج قدمتها الشركة ومشروعات تم تنفيذها بالفعل في العديد من الدول ومنها جمهورية مصر العربية.


وناقش الوزير مع ممثلي الشركة أوجه التعاون المستقبلية الممكنة من خلال تنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحي باستخدام هذه التقنيات المتطورة.

كما زار الوزير ممثلى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، المشاركين بإحدى المسابقات المنظمة على هامش المعرض، وشجعهم، وتمنى لهم التوفيق، خاصة أنهم حصلوا على المركز الثالث فى مسابقة العام الماضى.


ثم اختتم مدبولي زيارته بعد جولة في أروقة المعرض بتفقد جناح شركة SUEZ، و هي من أكبر الشركات الألمانية في مجال معالجة مياه الصرف الصحي المتقدمة، وكذلك من أكبر الشركات التي قامت بالمشاركة في تنفيذ مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر بجمهورية مصر العربية، وهي من أكبر المحطات بالعالم، والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية ٢,٥ مليون متر مكعب باليوم.


واستعرضت الشركة أحدث التقنيات التي تقوم بتطويرها لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدام الحمأة في إنتاج الطاقة، وقد وجه الوزير تعليماته للمسئولين بالوزارة بالاستفادة من التقنيات التي تقدمها شركة سويز، خاصة فى المشروعات الهامة للصرف الصحي بالقرى المصرية، والتي كانت تدرسها الشركة خلال العام الحالي.


وشدد وزير الإسكان على مسئولي قطاع المرافق بضرورة الاستفادة القصوى من فرصة حضور هذا المعرض الذي يضم أكثر من ٣٠٠٠ عارض لتفعيل التقنيات الحديثة في المشروعات المصرية، والتي من شأنها تحسين جودة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وتوفير مساحات كبيرة للأراضي المستخدمة وتقليل التكلفة بقدر مناسب والذي سيساعد على سرعة تنفيذ مشروعات عدة في وقت قليل.



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان