رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وزير البيئة متبرئا من إهانة الأفارقة: لم أشارك بالمؤتمر أصلا

وزير البيئة متبرئا من إهانة الأفارقة: لم أشارك بالمؤتمر أصلا

أخبار مصر

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

وزير البيئة متبرئا من إهانة الأفارقة: لم أشارك بالمؤتمر أصلا

أميرة الخولى 31 مايو 2016 21:22

 

تبرأ الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، من واقعة إهانة الأفارقة، مؤكدا أنه لم يشارك من الأساس في المؤتمر وأن وزير البيئة الأوغندي هو من ألقى الكلمة نيابة عنه.

   

وأضاف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، ورئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، بعد إطلاعه على الإدعاءات الواردة بالمذكرة المقدمة من منسقة لجنة الخبراء الأفريقية لدى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة بنيروبى والذى اتهمت فيه رئيس الوفد المصرى (وزير البيئة المصري ورئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة حسب ما ورد بالمذكرة) بوقائع لا يمكن أن تصدر عن مسئول حكومى مصرى أو مواطن مصرى ضد اشقاؤه الأفارقة الذين يشاركوننا قضايانا ودفاعنا عن مصالح شعوب أفريقيا.

 

وأضاف الدكتور خالد فهمى فى بيان له اليوم إلى عدم قيامه بالسفر الى نيروبى للمشاركة فى اجتماعات الجمعية العامة لبرنامج البيئة حيث تطلبت مهام عاجلة إلغاء سفره.

 

وأشار فهمى إلى قيامه بتفويض وزير البيئة الأوغندى (عضو المكتب التنفيذى لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة) بتمثيل مؤتمر وزراء البيئة الفارقة كجهة مراقبة تشارك فى إجتماعات نيروبى حيث قام سيادته بإلقاء كلمة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة نيابة عنه.

 

وأشار الدكتور خالد فهمى وزير البيئة المصرى ورئيس مؤتمر وزراء البيئة الـفارقة بأن الاستشاريين الفنيين وعددهما اثنان من الخبراء الدوليين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة لم يشاركا فى الجلسة الختامية للمؤتمر بالجمعية العامة نظرا لانتهاء دورهما الفنى بانتهاء جلسات مشاورات الخبراء الفنية حيث كانا يستقلان الطائرة المصرية لحظة انعقاد الجلسة الختامية عائدين إلى أرض الوطن وهذا على عكس ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى المصرية.

 

وأضاف فهمى أنه قام بالاتصال بمندوبة برنامج الأمم المتحدة بنيروبى والمسؤول عن إدارة إفريقيا بالبرنامج والتى استهجنت الواقعة لعلمها باعتذارنا عن المشاركة والتى تقوم من جانبها بالاتصال والتنسيق بمدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمسؤولين الرسميين بدولة كينيا المستضيفة للمؤتمر.

 

كما أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة المصرى على متابعته الموقف أول بأول بالتنسيق مع الخارجية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة للوقوف على آخر التطورات.
 

كانت إيفون خاماتي رئيسة اللجنة الفنية ب "هيئة الدبلوماسيين الإفريقيين " Africa Diplomatic Corps بنيروبي تقدمت بمذكرة رسمية بتاريخ 29 مايو الجاري تحت عنوان "سوء سلوك مصر أثناء الدورة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة" التي أقيمت مؤخرا بكينيا، بحسب موقع omojuwa المعني بالشأن الإفريقي.


المذكرة موجهة إلى بعض المسؤولين الأفارقة أبرزهم السفير كيليبرت نكوماني رئيس هيئة الدبلوماسين الإفريقيين، وتتهم مسؤولا مصريا بوصف ممثلي وفود إفريقية خلال فعاليات الدورة الثانية بالكلاب والعبيد.

 

اقرأ أيضا:
مسؤول مصري يصف وفودا إفريقية بـ الكلاب والعبيد"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان