رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

للمرة الثانية.. أوقاف الجيزة تحرر محضرًا ضد عبدالله كامل

للمرة الثانية.. أوقاف الجيزة تحرر محضرًا ضد عبدالله كامل

أخبار مصر

القارئ الكفيف عبد الله كامل

للمرة الثانية.. أوقاف الجيزة تحرر محضرًا ضد عبدالله كامل

فادي الصاوي 30 مايو 2016 10:10

حررت مديرية أوقاف الجيزة، محضرًا ثانيا ضد الشيخ السلفي الكفيف عبد الله كامل، حمل رقم 8933 لعام 2016 إدارى الهرم، لقيامه بأداء خطبة الجمعة الماضية بمسجد أبوسلام كفر الجبل، وإلقاء درس دون إذن من إدارة أوقاف الهرم.

وكانت أوقاف الجيزة حررت المحضر الأول الأسبوع الماضي بقسم الطالبية جيزة برقم 4593 ،  بدعوى إلقائه درسًا عقب صلاة العشاء بمسجد الشهيد زكريا بالكوم الأخضر شارع ترسا، و طردته المديرية من المسجد، لعدم وجود ترخيص لكونه غير أزهري، كما منع أتباعه من التصوير بالمسجد لمخالفته للقرار91  لسنة 2003م المنظم للعمل بالمساجد.
 

واعتبرت المديرية ممارسة عبد الله كامل للعمل الدعوى مخالفة للتعليمات الخاصة بالدعوة والعمل بالمساجد والقرارات الوزارية والقوانين الخاصة بالدعوة ومنها:"القانون رقم 238لسنة 1996م بحظر إلقاء خطبة الجمعة والدروس الدينية بالمساجد إلا بتصريح من الوزارة، و القرار الوزاري رقم (45) لسنة 1993م بشأن تكليف الدعاة المحالين إلي المعاش بإلقاء خطبة الجمعة بالمساجد التي ليس بها أئمة معينون، والقرار الوزاري رقم 163لسنة 1996م بشأن تعليمات المسجد، و القرار الوزاري91  لسنة 2003م المنظم للعمل بالمساجد.

 

وفضلا عن مخالفته قانون رقم  68لسنة 2014م  المتعلق بحظر اعتلاء المنابر بغير تصريح من الأوقاف والذي تنص مواده علي ما يلي:

المادة (1)

تكون ممارسة الخطابة والدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها من الساحات والميادين العامة وفقًا لأحكام هذا القانون.

 

المادة (2)

لا يجوز لغير المعينين المتخصصين بوزارة الأوقاف والوعاظ بالأزهر الشريف المصرح لهم بممارسة الخطابة والدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها.

ويصدر بالتصريح قرار من شيخ الأزهر أو وزير الأوقاف حسب الأحوال.

 

ويجوز الترخيص لغيرهم بممارسة الخطابة والدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها وفقًا للضوابط والشروط التي يصدر بها قرار من وزير الأوقاف أو من يفوضه في ذلك.

 

المادة (3)

لا يجوز لغير خريجي الأزهر الشريف، والعاملين في المجال العلمي أو الدعوي به، وطلابه في التعليم الجامعي وقبل الجامعي، والعاملين بوزارة الأوقاف في مجال الدعوة، والعاملين بدار الإفتاء في المجال العلمي والدعوي، والمصرح لهم بالخطابة من وزارة الأوقاف، ارتداء الزى الأزهري.

 

ويصدر بتحديد مواصفات هذا الزي قرار من شيخ الأزهر بناء على عرض وزير الأوقاف.

 

المادة (4)

يكون للعاملين المتخصصين بوزارة الأوقاف الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزير الأوقاف، صفة مأموري الضبط القضائي فيما يتعلق بتطبيق أحكام هذا القانون.

 

المادة (5)

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام بممارسة الخطابة أو أداء الدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها بدون تصريح أو ترخيص بالمخالفة لحكم المادة ( 2) من هذا القانون، وتضاعف العقوبة في حالة العود.

 

كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتدى الزى الأزهري من غير الفئات المشار إليها بالمادة (3) من هذا القانون أو قام عمدًا بإهانة هذا الزي أو ازدرائه أو الاستهزاء به.

 

المادة (6)

ينشر هذا القرار بقانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره، ويلغى كل حكم يخالف أحكامه.

 اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان