رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

السيسي: القضاء على العشوائيات خلال عامين

السيسي: القضاء على العشوائيات خلال عامين

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي: القضاء على العشوائيات خلال عامين

وكالات 30 مايو 2016 09:45

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إن الحكومة ستنتهي من تطوير المناطق العشوائية والقرى الأكثر فقرا خلال العامين المقبلين.

 

وأضاف السيسي، خلال كلمته اليوم في افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من مشروع "حي الأسمرات" للإسكان الاجتماعي في منطقة المقطم، أنه بعد عامين "يبقى مفيش أبدا هذا الشكل اللي شفناه ولا يتكرر ظهوره مرة أخرى" في إشارة إلى مشاهد لبعض المناطق العشوائية التي عُرضت خلال الحفل.

 

وتكلف إنشاء المرحلتين الأولى والثانية لحي الأسمرات مليار و582 مليون جنيه، وفقا للتلفزيون الرسمي.
 

وتضمن المشروع، بحسب التلفزيون، 11 ألف وحدة سكنية بتكلفة 1.5 مليار جنيه، بهدف القضاء على العشوائيات الخطرة في مناطق الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خيرالله.
 

وتتكون المرحلة الأولى للمشروع، والتي جرى الانتهاء منها، من 173 عمارة، وتقام على أرض ملك محافظة القاهرة تبلغ مساحتها 65 فدانًا.
 

وبحسب التلفزيون فإن المرحلة الثانية من المشروع تمول من صندوق "تحيا مصر"، بتكلفة 700 مليون جنيه، وتتضمن 140 عمارة سكنية تضم نحو 4722 وحدة سكنية.
 

و"تحيا مصر" هو صندوق أعلنت رئاسة الجمهورية في أول يوليو 2014 عن تدشينه تفعيلا للمبادرة التي أعلنها السيسي بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد.
 

وقال السيسي في كلمته "أثناء فترة الترشح كنت عايز 100 مليار جنيه في صندوق تحيا مصر..وقالوا هتعمل بيهم إيه..أهو..هو ده التخفيف ".
 

وأشار السيسي إلى أن تكلفة تطوير العشوائيات "عايزة مبالغ كبيرة"، وأضاف "لكن مقدمناش خيار تاني ..مينفعش يبقى في وسطنا حد كده وعلشان محدش يقسمنا ونبقى ايد واحدة".
 

ويضم مشروع "حي الأسمرات" الإسكاني مرحلة ثالثة، جرى البدء في تنفيذها على مساحة 62 فدانا، بإجمالي عدد وحدات 7440، بتكلفة متوقعة 950 مليون جنيه قابلة للزيادة.
 

وتمثل المناطق العشوائية في مصر حوالي 40 بالمئة من مساحة العمران في المدن، وتقسم إلى مناطق غير مخططة وأخرى غير آمنة، بحسب تقديرات حديثة لوزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات. 
 

وقال شريف إسماعيل رئيس الوزراء، خلال كلمته اليوم، إن الحكومة تسعى لإزالة جميع المناطق المهددة للحياة، وتطوير العشش على أملاك الدولة والجهات المركزية وبعض الأملاك الخاصة، وهو ما يتطلب بناء 160 ألف وحدة بتكلفة إجمالية لعملية التطوير تصل إلى 14 مليار جنيه وذلك خلال عامين على مستوى الجمهورية.


اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان