رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأوقاف تعمم خطة عمل الأئمة في رمضان

الأوقاف تعمم خطة عمل الأئمة في رمضان

أخبار مصر

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

الأوقاف تعمم خطة عمل الأئمة في رمضان

فادي الصاوي 29 مايو 2016 17:43

عممت وزارة الأوقاف منشورا اليوم الأحد على الأئمة طالبتهم فيه بالالتزام بالوقت المحدد للخطبة ما بين 15-20 دقيقة، وعدم تجاوز هذا الزمن المحدد، مع الالتزام بموضوع الخطبة الموحد، خلال شهر رمضان المقبل.

 

وشددت على ضرورة الالتزام ببرنامج عمل الإمام في الدروس اليومية، وعدم تجاوز درس التراويح عشرة دقائق بأي حال من الأحوال، وعدم السماح لأي شخص غير مرخص له بالخطابة بإلقاء أي دروس بالمساجد وملحقاتها وما في حكمها، أو الإشراف على الاعتكاف أو أداء خطبة العيد.

 

ونص المنشور على كذلك عدم استخدام صحن المسجد في أي موائد على الإطلاق، وفى حالة وجود مائدة إفطار يجب أن يكون مكان المائدة مستقلاً تمامًا عن صحن المسجد، مع عدم استخدام صحن المسجد نفسه في أي لون من ألوان طهى الطعام على الإطلاق، والتأكيد على الاهتمام بنظافة المسجد وإعداده إعدادًا جيدًا يتناسب وزيادة إقبال المصلين على المساجد في شهر رمضان.

 

ونبهت الوزارة على ضرورة التركيز على القيم الأخلاقية والإنسانية وقيم التسامح والعلاقات الأسرية والمجتمعية والإنسانية السوية، التركيز في الأسبوع الأول في دروس العصر على شرح أحكام الصيام وآدابه، وعدم الإسراف في استخدام الكهرباء بأي شكل من الأشكال، والحرص على ترشيد الطاقة، وعدم تحمل أي نفقات تتصل بأعمال الزينة.

 

فضلا عن الالتزام في آذان المغرب والفجر بما ورد من مواقيت من هيئة المساحة المصرية، والتي ننشرها مرفقه مع هذه التعليمات ، وقصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الآذان وخطبة الجمعة ، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة.

 

بجانب الإشراف على الاعتكاف بنفس ضوابط العام الماضي شريطة وجود إمام مشرف من الأوقاف ومرفق ضوابط اعتكاف العام الماضي، وعدم إقامة أي ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها إمام أو خطيب مصرح له وتحت الإشراف الكامل للوزارة.

 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان