رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير النقل يكشف لمصر العربية خطة الاستثمارات في ميناء الإسكندرية

وزير النقل يكشف لمصر العربية خطة الاستثمارات في ميناء الإسكندرية

أخبار مصر

الدكتور جلال السعيد وزير النقل في ميناء الإسكندرية

بالفيديو|

وزير النقل يكشف لمصر العربية خطة الاستثمارات في ميناء الإسكندرية

انتهينا من 85% من انتشال المراكب الغارقة

رانيا حلمي 28 مايو 2016 19:34

قال الدكتور جلال السعيد وزير النقل، إن ميناء الإسكندرية أقدم وأكبر ميناء في مصر، موضحًا أنه يضم 65 % من حركة تجارة مصر الخارجية، مما يميزها كمنطقة اقتصادية خاصة.

 

 

وأضاف السعيد في تصريحات صحفية، خلال جولته داخل ميناء الإسكندرية، أن الميناء شهد تطورًا كبيرًا، إلا أن ذلك ليس نهاية المطاف، موضحًا أنه ناقش اليوم الخطط المستقبلية للميناء والتي بدأ بعضها بالفعل مثل مشروع ربط الميناء بشبكة الطرق الخارجية، وذلك عن طريق إقامة وصلات طرق عند بوابة 27، 54، وفي ميناء الدخيلة.

 

وأشار الوزير إلى وجود مشروعات خاصة بزيادة دور النقل النهري في نقل البضائع خارج الميناء، وغيرها من المشروعات، وأنه تم اليوم توقيع اتفاقية خاصة باستغلال أحد الأرصفة لصالح تجارة الأخشاب، إلى جانب وجود مقترحات من مستثمرين كبار بعقود لاستثمارات خارجية مباشرة واحد منها يفوق الـ 8 مليار جنيه وسوف يتم توقيع هذا العقد قريبا.

 

وأوضح أنه ضمن المشروعات التي تتم في الميناء هو وجود أكبر كراكة في العالم والتي تساهم في عمليات تعميق المجرى الملاحي وتوسعته، وانتشال وتقطيع المراكب الغارقة في ميناء الإسكندرية حيث تم الانتهاء من 85% من هذا العمل على أن يتم الانتهاء منه خلال أسبوعين.

 

وأكد أن هناك أرصفة ومحطات أخرى لتداول البضائع غير النظيفة مثل الفحم، حيث تصل استثماراتها تصل إلى 2 مليار جنيه أخرى، حيث يتم اجتذاب كبار المستثمرين، مشيرا إلى أنه يتم إضافة حوالي 200 ألف متر إضافية لمناطق تداول الحاويات في ميناء الإسكندرية، حيث سيتم بناء سور جديد حول الميناء.


وعن جولته في قطار أبي قير في الإسكندرية أمس الجمعة، قال إنه كان له ملاحظات على مستوى التأمين الموجود للركاب في العربات، وبعضها خاص بالإشغالات التي تتم من خلال المواطنين للسكة الحديد مما يؤثر على سلامتهم.

 

وأوضح أنه يولي اهتمام خاص بقطار أبي قير، وله تصورين الأول سريع وخاص بتنظيف العربات ومستوى الأمان بها وتنظيف حرم السكة الحديد، والتصور الأكبر خاص بتغيير القاطرات والعربات على أن يكون ذلك خلال عامين. مشيرا إلى وجود مفاوضات مع عروض خاصة بشراء عربات جديدة من الدرجة الثالثة والثانية، وأن خط أبي قير وترام الإسكندرية يمثلون عصب المحافظة.

 

 

 

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان