رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس الوزراء يشهد احتفالية إنجازات المرحلة الأولى لـ"تكافل وكرامة"

رئيس الوزراء يشهد احتفالية إنجازات المرحلة الأولى لـتكافل وكرامة

أخبار مصر

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

بحضور وزيرة التضامن..

رئيس الوزراء يشهد احتفالية إنجازات المرحلة الأولى لـ"تكافل وكرامة"

هادير أشرف 27 مايو 2016 15:29

يفتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، صباح غدٍ السبت، مؤتمر حول شبكات الأمان الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية؛ احتفالاً بإنجازات المرحلة الأولى لبرنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة".

 

ويشارك في الجلسة الافتتاحية، عمرو الجارحي وزير المالية والذى يلقى كلمةً حول "الميزانية المنصفة للفقراء"، وأسعد علم المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي والذي يلقى كلمةً حول "الدعم الذي يقدمه البنك الدولي لبرامج الحماية الاجتماعية في مصر في إطار الشراكة مع الحكومة المصرية".

 

ويشهد المؤتمر عرضًا للدروس المستفادة والتجارب الناجحة على مدى ثلاث جلسات، يقدمها عددٌ من الخبراء المحليين والدوليين للتعريف البرنامج وفعاليات تطبيقه وسبل تعظيم أثره على المجتمعات المستهدفة منه، مع استعراض عددٍ من تجارب محافظات الوجه القبلي المختلفة.

 

وتتناول الجلسة الثالثة للمؤتمر طرح أبعاد تحقيق الحماية الاجتماعية المتكاملة في مصر من منظور السياسات، على أن تتناول الجلسة الختامية مناقشة المرحلة المستقبلية للتوسُّع في البرنامج وتغطية أفقر المراكز في محافظات جديدة.

 

من جانبها، صرَّحت وزيرة التضامن بأنَّ برنامج "تكافل وكرامة" هو أحد آليات الوزارة لتطوير نظم الحماية الاجتماعية وربطها بمؤشرات تنموية لتعزيز الحصول على الحقوق الأساسية للأسر الفقيرة، لافتةً إلى أنَّ البرنامج جاء استجابةً للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تبنتها الحكومة المصرية وجهودها في تبني سياسات عادلة، مستهدفًا الوصول إلى مليون ونصف مليون أسرة فقيرة تشمل من سبعة إلى سبعة ملايين ونصف مليون وذلك على ثلاثة مراحل، إضافة إلى مليونين و261 ألف أسرة يشملهم المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية المُقدمة من الوزارة.

 

وتستهدف الوزارة تقديم الدعم إلى أفقر 20% من السكان على مدار ثلاث سنوات؛ حرصًا على شمول الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية بسبل الحماية الاجتماعية المختلفة.

 

وبعد عام من تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج، نجحت الوزارة في تسجيل مليون وو3 آلاف و160 أسرة في 1046 قرية "بما يوازي مليونين و300 ألف مواطن" على مستوى عشر محافظات تقع معظمها في الوجه القبلي، حيث تمَّ الصرف إلى 506 آلاف و453 أسرة بدعم مالي يتراوح بين 325 و625 جنيهًا، حيث يتم الصرف شهريًّا لمستحقي معاش كرامة وربع سنوي لمستحقي معاش تكافل.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان