رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منصور يلتقي 9 محافظين لبحث مشاكل الصعيد

منصور يلتقي 9 محافظين لبحث مشاكل الصعيد

أخبار مصر

الرئيس المؤقت عدلي منصور

بحضور عمد ومشايخ القبائل

منصور يلتقي 9 محافظين لبحث مشاكل الصعيد

عادل حسين 30 سبتمبر 2013 16:42

التقى الرئيس عدلي منصور، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، اليوم، محافظي 9 محافظات من الوجه القبلي هي (أسيوط، بني سويف، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، المنيا، سوهاج، قنا، الفيوم) وعُمد ومشايخ قبائل الصعيد.


حضر اللقاء كل من سكينة فؤاد مستشار الرئيس لشئون المرأة والأسرة، وأحمد المسلماني المستشار الإعلامي للسيد الرئيس.


واستهل الرئيس اللقاء بالإشارة إلى أن الصعيد هُمش كثيرا، وأن الدولة لم تقم بواجباتها التنموية تجاهه، وأنه قد آن الأوان لبدء تنمية حقيقية في محافظات صعيد مصر ولاسيما على مستوى البنية التحتية ومجالي الصحة والتعليم.


وأعرب منصور خلال اللقاء عن حرصه على التعرف من أبناء الصعيد على ما يواجهونه من مشكلات، مطالبًا إياهم بتحديد أولوياتها حتى يتسنى التعامل الحقيقي مع تلك المشكلات على أرض الواقع وتذليلها تيسيرًا لحياة المواطنين.


واستعرض الحضور عن كل محافظة أولويات المرحلة، حيث تم تناول المشاكل السياسية والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية والدينية والطائفية والسياحية والأمنية، واستمع سيادته لتصورات المشاركين حول كيفية تصويب التهميش الذي يعاني منه الصعيد بصفة عامة.


وتطرق عددٌ من عمد ومشايخ القبائل إلى أهمية تفعيل العديد من المناطق الصناعية التي كانت الدولة قد شرعت في إنشائها ولم تُستكمل بعد كالحال في أسيوط ونجع حمادي وغيرها.


فيما عبر محافظو المحافظات التسعة عن أهمية الارتقاء بمجالي الصحة والتعليم في محافظاتهم، مُشددين على ضرورة مواجهة الأمية والجهل اللذين طالما ارتبطا بفهم خاطئ لصحيح الدين، مُطالبين في هذا الصدد بدور أكبر للأزهر الشريف في مُحافظات الصعيد.


وتناول الاجتماع أهمية تحسين منظومة إنتاج وتوزيع الخبز، فضلا عن تفعيل جهود إعادة تدوير القمامة كأحد مصادر الطاقة النظيفة وهو المشروع الجاري العمل عليه بالتعاون مع عددٍ من الهيئات الوطنية والأجنبية.


وأكد الاجتماع على أهمية استغلال الدولة لـ"وادي العلاقي" في جنوب البلاد وتنميته لما به من ثروات ومعادن، فضلاً عما يُحققه ذلك من فرص عمالة لأبناء الصعيد.


 شهد الاجتماع كذلك مُطالبة أبناء الصعيد بتمديد النطاق الجغرافي لبعض المحافظات محدودة المساحة بما يُتيح لظهيرها الصحراوي الاستجابة لمتطلبات أبنائها في ظل كثافتها السكانية العالية.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان