رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بيان مطرانية المنيا حول أحداث "الكرم" الطائفية

بيان مطرانية المنيا حول أحداث الكرم الطائفية

أخبار مصر

الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبوقرقاص

بيان مطرانية المنيا حول أحداث "الكرم" الطائفية

محمد كفافي 25 مايو 2016 20:55

أصدر الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبوقرقاص، بيانًا، مساء الأربعاء، حول أحداث قرية الكرم التي وقعت بين مسلمين ومسيحيين، أكد فيه صحة تجريد سيدة قبطية من ملابسها بالقرية والاعتداء عليها.

وقال مكاريوس إن :" الأحداث المؤسفة في قرية "الكرم" والتي تبعد مسافة أربعة كيلومترات من مدينة الفكرية، بمركز أبوقرقاص، بدأت بعد شائعة علاقة بين مسيحي ومسلمة، وقد تعرض المسيحي ويدعى أشرف عبده عطية للتهديد مما دفعه لترك القرية، بينما قام والد ووالدة المذكور يوم الخميس 19 مايو بعمل محضر بمركز شرطة أبوقرقاص، يبلغان فيه بتلقيهما تهديدات"، على حد وصفه.

 

وتابع :" من المتوقع أن تنفذ تلك التهديدات في اليوم التالي، وبالفعل فإن مجموعة يقدر عددها بثلاثمائة شخص، خرجوا في الثامنة من مساء اليوم التالي الجمعة ٢٠ مايو ٢٠١٦ يحملون أسلحة متنوعة فتعدوا على سبعة من منازل الأقباط، حيث قاموا بسلبها وتحطيم محتوياتها وإضرام النار في بعضها، وتقدر الخسائر مبدئيا بحوالي ثلاثمائة وخمسين ألفاً من الجنيهات".
 

وأضاف البيان، قام المتعدون بتجريد سيدة مسيحية مسنة من ثيابها هاتفين ومشهرين بها أمام الحشد الكبير بالشارع، وقد وصلت قوات الأمن إلى هناك في العاشرة من مساء نفس اليوم، وقامت بالقبض على ستة أشخاص حيث تباشر الآن التحقيق معهم.

وتابع البيان: "نحن نثق أن مثل هذه السلوكيات لا يقبلها أي شخص شريف، كما نثق بأن أجهزة الدولة لن تقف منها موقف المتفرج، ونحن إذ نشكر مقدماً أجهزة الأمن، نثق بأنها لن تألو جهداً في القبض على جميع المتورطين ومحاسبتهم".

 

وفى  السياق نفسه، قال الدكتور إيهاب عادل رمزي، المحامي، أن سيدة عجوز تدعي سعاد ثابت 70 سنه، توجهت منذ قليل، إلي قسم شرطة مركز أبو قرقاص، بجنوب المنيا، وحررت محضراً اتهمت فيه عدداً من الأشخاص بالاعتداء عليها بالضرب وتجريدها من ملابساها، لكونها والدة شخص متهم بإقامة علاقه غير شرعيه مع ربة منزل مسلمه، بقرية الكرم.

 

وذكرت المجني عليها، في البلاغ أن نحو 300 شخص تجمهروا أمام منزلها، وقاموا بإشعال النيران بعدد 5 منازل، ثم قام بعضهم بالاعتداء عليها بالضرب وجردوها من ملابساها، وأخرجوها للشارع عنوة.
 

وكانت اشتباكات عنيفة، قد وقعت بين مسلمي وأقباط قرية الكرم بمركز أبوقرقاص، جنوب محافظة المنيا، السبت الماضي، بسبب علاقة عاطفية بين ربة منزل مسلمة وشاب قبطي، أسفرت عن إصابة شخصين وحرق واجهات 7 منازل ومخزن.
 

وتلقى مدير المنيا" target="_blank">أمن المنيا، اللواء رضا طلبية، اخطارا من مأمور مركز شرطة أبوقرقاص، بوقوع إشتباكات بين مسلمين وأقباط بقرية الكرم.

 وبانتقال أجهزة الأمن إلى المكان الحادث، تبين وقوع مشاجرة بسبب وجود علاقه عاطفية بين أشرف  د  30 سنة " قبطي" صاحب محل أدوات منزلية،و ن-  ر  32 سنة ربة منزل "مسلمة"، مما أثار حفيظة زوجها وقام بتطليقها وتجمهر عدد من مسلمي القريه أمام منزل الشاب القبطى وأشعلوا النيران بمنزله و6 منازل أخرى بالقرية، من بينهم 3 منازل للمسلمين امتدت إليهم النيران ومخزن بلاستيك ملكا للأقباط وأصيبا كل من عطيه عياد فرج 58 سنه ونجله عياد 30 سنه عامل بكدمات وجروح  .

وتمكنت أجهزة الأمن من السيطرة على الموقف، وضبط 5 من طرفي المشاجرة، وتم فرض كردون أمني لمنع تجدد الاشتباكات، وتحرر محضر بالواقعة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان