رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مميش: 3 حالات لمنع السفن من المرور بقناة السويس

مميش: 3 حالات لمنع السفن من المرور بقناة السويس

أخبار مصر

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

مميش: 3 حالات لمنع السفن من المرور بقناة السويس

ولاء وحيد 25 مايو 2016 13:09

قال الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة تسمح بمرور كافة أنواع السفن إلا في ثلاث حالات استثنائية وهي قيام السفينة بنقل مواد مخدرة، أو مساهمتها في تجارة الرقيق أو سفن الدول التي في حالة حرب معلنة مع مصر.

 

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء، مع الدفعة 49 من الملحقين الدبلوماسيين برئاسة الوزير المفوض أحمد مصطفى، نائب مدير معهد الدراسات الدبلوماسية، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري بالإسماعيلية، مشيرًا إلى أن إدارة القناة لا تفرق بين علم دولة وأخرى وأن جميع السفن المارة بالقناة تتمتع بنفس المزايا الممنوحة دون تفريق.

 

وأكد مميش أهمية البُعد التاريخي في صنع اسم مصر وتشكيل حاضرها ورسم سياساتها المستقبلية، وهو ما يجب أن يدركه أبناء مصر من الدبلوماسيين في الخارج، لا سيما وأن تاريخ مصر يزخر بالكثير من الإنجازات العظيمة التي تدعو للفخر دائمًا.

 

وأوضح أن القناة كما كانت مسرحًا لكافة حروب مصر السابقة في 1956 و 1973 ستكون هي جوهر معركة التنمية والرخاء التي تخوضها الدولة المصرية حاليًا، حيث تلعب القناة دورًا حيويًا في الاقتصاد المصري وتعد المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في مصر، بما جعلها تحتل أهمية قصوى في سياسات الحكومة المصرية.

 

كما شاهد الحضور عرضًا مفصلًا لمشروع قناة السويس الجديدة الذي يهدف إلى رفع درجة تنافسية قناة السويس وتعظيم الموارد المتدفقة لخزانة الدولة واستقبال النمو المتوقع في صادرات كلًا من الصين والهند إلى أوروبا، والقضاء على أي محاولات أو أفكار لشق قنوات إقليمية منافسة، وقد ظهر ذلك خلال واقعة جنوح سفينة الصب البنمية NEW KATERINA في فبراير الماضي، التي ترتب عليها تعطل حركة الملاحة في القناة الحالية، ولولا وجود القناة الجديدة لتوقفت الملاحة نهائيًا لمدة تقترب من الشهر.

 

 

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان