رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحق في الدواء: اتجاه برلماني لإلغاء تسعير٣٠٠٠ صنف من قرار الزيادة

الحق في الدواء: اتجاه برلماني لإلغاء تسعير٣٠٠٠ صنف من قرار الزيادة

أخبار مصر

تسعير الأدوية

الحق في الدواء: اتجاه برلماني لإلغاء تسعير٣٠٠٠ صنف من قرار الزيادة

بسمة عبدالمحسن 25 مايو 2016 12:10

أكد المركز المصري للحق في الدواء أن قرار مجلس الوزراء برفع أسعار الأدوية الأقل من 30 جنيهًا بنسبة 20% لم يتم اعتماده حتى الآن بشكل نهائي من وزارة الصحة، موضحًا أن هناك اتجاه من البرلمان بإلغاء تسعير نحو ٣٠٠٠ صنف من قرار التسعير.

 

ولفت في بيان اليوم، إلى أن ذلك جاء بسبب سفر وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، لجنيف لحضور اجتماعات منظمة الصحة في دورتها ٦٥، ولهذا السبب لم ينشر في الجريدة الرسمية كون أن الدواء سلعة مسعرة جبريًا.

 

ولفت إلى أن أي تحريك يجب إعلانه بها ولأن ما تم بالصيدليات وشركات الأدوية يعد مخالفة صارخة يجب التحقيق فيها وهي مسؤولية الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، كما أن القرار الذي لم يعتمد ورغم ذلك باعت شركات التوزيع بالملايين.

 

وشدد المركز على أنه يستوجب إحالة المتسببين في هذا التخبط للنيابة العامة، حيث تقدم المركز بمذكرات لمجلس الوزراء والبرلمان يثبت فيها وجود تلاعب بتقديم فواتير بعض الشركات ببيع صنف واحد بأكثر من سعر مثل البلافيكس ومالوكس وأنسولين مكستارد وأقراص الريفو والبروفين وأوجمنتين.

 

واتهم المركز الإدارة المركزية بتسريب الأصناف لشركات التوزيع حيث إن الأصناف التي أعلن عنها من قبل الإدارة ليست لستة تخصها إنما تخص شركة توزيع كبرى طلبتها الإدارة التي لم تكن جاهزة لإعلانها على موقعها مما أدى لارتباك السوق الدوائي، وأدى لأرباح وصلت للملايين بدون وجه حق وبيع سلعة مسعرة جبريًا بسعرين مختلفين.

 

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان