رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| بشمال سيناء.. فوانيس رمضان تنافس اللحمة

صور| بشمال سيناء.. فوانيس رمضان تنافس اللحمة

أخبار مصر

فوانيس رمضان برفح

صور| بشمال سيناء.. فوانيس رمضان تنافس اللحمة

إياد الشريف 25 مايو 2016 08:21

ما بين أصوات الانفجارات وطلقات الرصاص تستعد محافظة سيناء" target="_blank"> شمال سيناء لشهر رمضان المبارك، وسط أجواء حظر التجوال والتضييق الأمني على المواطنين في كافة مدن ومناطق سيناء، وخاصة على الكمائن والارتكازات داخل وعلى مخارج المدن.

 
ورغم هذه الأجواء الساخنة التي تعيشها سيناء" target="_blank"> شمال سيناء في مواجهة الإرهاب إلا أن هناك مظاهر لأجواء رمضان بشوارع سيناء، ومنها انتشار بيع فوانيس رمضان بأشكالها المختلفة والمتعددة ومنها ما هو تراثي وقديم بشمعة ومنها على أشكال الشخصيات الكارتونية والقماش التي تغني الأغنية الرمضانية الشهيرة "وحوي يا وحوي".

 


وحسب أحمد حسين، بائع فوانيس، أن فوانيس رمضان عادة سنوية بالنسبة للمواطنين إلا أن ارتفاع أسعارها جعل الإقبال عليها من المواطنين يتراجع أو يكون رمزيًا بشراء فوانيس صغيرة ومعقولة السعر، بسبب أعباء مصاريف الشهر الفضيل على المواطنين.

 

 

وتقول السيدة أم خالد محمود، لـ"مصر العربية" إنها تضطر لشراء فوانيس رمضاء لأبنائها لأنها عادة سنوية والأولاد ينظرون لأصحابهم وهم يلعبون بفوانيس رمضان ولذلك اشتري لهم الفوانيس المعقولة الأسعار ما بين 15 إلى 30 جنيهًا للفانوس الواحد.

 

فيما أكد المواطن سالم نصير، أنه تجول في السوق في محاولة لشراء فوانيس رمضان لأبنائه السبعة إلا أنه سيعود إلى منزله بدونها هذا العام :" عندي 7 عيال وأقل فانوس تمنه 15 جنيهًا ومش هيرضوا ييه الأولاد، وما بعرف أنا راح أجيب لهم أكل ولا فوانيس".

 

وأضاف سالم :" قررت أني ما أجيب فوانيس هاي السنة، وهشتري للعيال كيلو لحم أحسن لهم من فانوس ينكسر تاني يوم".


ويغلب على رمضان في سيناء طابع الترابط الاجتماعي وخاصة في بادية سيناء حيث تتجسد أقوى روابط التكافل الاجتماعي والترابط ما بين أبناء القبائل في البادية، من خلال الولائم المختلفة التي يتم تقديمها للأقارب وتقدم عادة في الدواوين الخاصة بالقبائل في كل منطقة خاصة بكل قبيلة بدوية سواء في غرب أو شرق ووسط وشمال سيناء.

 

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان