رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

استجابة لـ"مصر العربية".. بدء توريد القمح للشون بعد توقُّف 10 أيام

استجابة لـمصر العربية.. بدء توريد القمح للشون بعد توقُّف 10 أيام

أخبار مصر

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة

في القليوبية..

استجابة لـ"مصر العربية".. بدء توريد القمح للشون بعد توقُّف 10 أيام

معاذ رضا وعبد الجواد محمد 28 أبريل 2016 20:59

استجابةً لـ"مصر العربية" أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حل مشكلة المزارعين بمنطقة كفر الصهبي بدائرة مركز شبين القناطر التابعة لمحافظة القليوبية، بعد معاناة الفلاحين في عدم توريد الأقماح الخاصة بهم لمدة تزيد عن عشرة أيام لشون البنك التنمية والائتمان الزراعي.

 

وقال عيد حواش الناطق باسم الوزارة، في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، إنَّ سبب عدم تسلم الأقماح من المزارعين بشون بنك التنمية والائتمان الزراعي يرجع إلى امتناع مدير الصادرات والواردات بـ"الشونة"، التابع لوزارة الصناعة والتجارة، عن عدم تسلم القمح من الجميعات الزراعية، نظرًا لعدم وجود قرار من وزارة الصناعة يفيد بذلك، مشيرًا إلى أنَّ اتصالات هاتفية جرت مع رئيس هيئة الصادرات والواردات للالتزام بالقرار الوزاري المشترك بين وزارات الزراعة والتموين والمالية.

 

وأضاف أنَّ الوزير الدكتور عصام فايد اهتم بالقضية وأمر بحلها بشكلٍ سريع، مؤكِّدًا أنَّ الوزارة تواصلت مع مدير الجمعية الزراعية بالكفر وأمرته بتوريد كافة الأقماح للشون بعد تعديل قرار منع الاستلام.

 

وأكَّد "المتحدث" أنَّ الوزارة تبذل قصارى جهدها لحل كافة المشكلات التي تعيق الفلاحين في توريد الأقماح الخاصة بهم.

 

يُذكر أنَّ مندوب هيئة الصادرات والواردات التابع لوزارة الصناعة والتجارة بشونة بنك التنمية والائتمان الزراعي بكفر الصهبي قد امتنع عن استلام القمح من الجميعة الزراعية لمدة تزيد عن عشرة أيام، ما تسبب في تعطيل مصالح الفلاحين لعدم وجود قرار يفيد باستلام القمح من الجميعات الزراعية.  

 

من ناحية أخرى، تواصلت "مصر العربية" مع السيد القُصير مدير بنك التنمية والائتمان الزراعي، الذي أوضح أنَّ البنك ليس طرفًا في منع استلام القمح من المزارعين، مشيرًا إلى أنَّه تواصل مع رئيس هيئة الصادرات والواردات التابعة لوزارة الصناعة، والذي أكَّد له أنَّ المشكلة تمَّ حلها لتوريد الجميعات إلى الشون والهناكر ورفع العبء عن كاهل المزارعين.

 

وأضاف القصير أنَّ بنك التنمية والائتمان الزراعي وفَّر كافة سبل المساعدة للفلاحين وتوفير المبالغ المالية للتوريد.

 

من ناحية أخرى، أوضح خالد شفيق مدير عام قطاع الصادرات والواردات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة بالقليوبية أنَّ الهيئة عدلت عن قرار منع استلام الأقماح من الجميعات الزراعية على مستوى الجمهورية، مؤكِّدًا أنَّ الهيئة راجعت القرار الوزاري الموقع بين وزارات التموين والزراعة والمالية، والذي يفيد بتلقي الأقماح من الجميعات الزراعية.

 

وأضاف شفيق، لـ"مصر العربية"، أنَّ الهيئة أرسلت خطاباتٍ على كافة المدريات والهيئات الزراعية لاستلام القمح من الجميعات الزراعية وفقًا لكشوف الحصر وليس الحيازة.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان