رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تجار أسيوط يرفضون التسعيرة الجبرية

تجار أسيوط يرفضون التسعيرة الجبرية

اسيوط - أمل ناصر : 24 سبتمبر 2013 15:29

أكد المحاسب عاطف يوسف إبراهيم أمين عام الغرفة التجارية باسيوط أن تجار الخضر والفاكهة يرفضون تهديدات وزير التموين والتجارة الداخلية بفرض تسعيرة جبرية على بضائعهم.

وقال في تصريحات صحفية اليوم إن حق الدولة التدخل لضبط السوق خاصة فى ظل الارتفاعات التي وصفها بـ"الجنونية والغير مبررة للأسعار  وانفلات السوق وعدم وجود رقابة كافية للتجار مما أدى إلى الجشع  والغش بالأسواق.

وأضاف أن هذا ليس بتحديد التسعيرة الجبرية و إن فكرة تطبيق التسعيرة الجبرية تخالف القانون وأليات الاقتصاد الحر الذى يخضع للعرض والطلب، مشيرا إلى أن أسعار مدخلات الإنتاج فى تغير مستمر ما يدفع التجار إلى تغيير الأسعار على فترات قصيرة.

وأوضح يوسف أن الغرفة من الممكن أن تتقدم بمقترحات لوزير التموين لضبط الأسعار كتحديد هامش ربح  لكل مرحلة من مراحل التداول، بدءاً من المستورد وتاجر الجملة وأنه يمكن تحديد هامش ربح على كبار التجار لضمان نجاح الفكرة تنفيذها على الأرض وللعلم أنه من الصعب تنفيذ الفكرة نظراً لأن المتحكم الرئيسى  فى ارتفاع سعر المنتج هم المزارعون وليس التجار نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج خاصة السماد والسولار بصورة غير مسبوقة.

وأوضح أن السوق يخضع للعرض والطلب حيث انخفضت أسعار الطماطم هذا الأسبوع من 85 قرش إلى 75 قرش نتيجة، بينما أرتفع سعر كيلو البطاطس فى الجملة من 3.80 جنيه إلى 4.70 جنيه. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان