رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إنفوجراف.. كيف تحمي المواشي من الحمى القلاعية؟

إنفوجراف.. كيف تحمي المواشي من الحمى القلاعية؟

أخبار مصر

إنفوجراف حول الحمي القلاعية وطرق حماية الماشية منها

إنفوجراف.. كيف تحمي المواشي من الحمى القلاعية؟

معاذ رضا 27 أبريل 2016 19:21

"الحمى القلاعية، والجلد العقدي، وطاعون المجترات الصغيرة، والوادى المتصدع، وجدرى الأغنام".. 5 أمراض خطيرة تصيب الحيوانات خاصة في بدايات فصل الربيع وحتى نهاية فصل الصيف.


وتقدم "مصر العربية" طرق الوقاية من مرض الحمى القلاعية، عبر الخطوات التالية:


الإجراءات المتبعة:

ـ العناية الجيدة للحيوانات ومتابعة ظهور أي أعراض مرضية.

ـ استعمال خافضات الحرارة ومضادات للالتهابات لمنع حدوث العدوى البكتيرية الثانوية.

ـ تحصين حلقي للحيوانات، والمتابعة الجيدة والمستمرة يوميًا للجان التحصين.

ـ عزل الحيوانات المشتراة من الأسواق ولا يتم خلطها مباشرة مع القطعان الأصلية إلا بعد الحجر لمدة 21 يومًا للتأكد من خلوها من أية أمراض.

وقال اللواء إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الوزارة تقوم حاليًا بالتسجيل والترقيم للحيوانات بحيث يسجل بها التحصينات والحالة الصحية لسهولة المتابعة الصحية والوقائية بالتحصينات الدورية.


وأكد أن هناك سيطرة على المرض عن طريق التحصين ولا توجد حالات وبائية، ونادرًا ما تظهر أية أعراض للحمى القلاعية بالحيوانات المحصنة.


وشدد رئيس الهيئة على ضرورة رفع الوعى لدى المربيين والألتزام بالتوعية المحدده للتحصينات وكذلك التخلص الأمن والصحى للحيوانات النافقة حتى لاتكون مصدرًا لانتشار العدوى.


وتناشد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، المربيين، بضرورة تحصين رؤوس الماشية الخاصة بهم من مرتين إلى ثلاثة مرات في العام، ضد الحمى القلاعية بواقع من 4 إلى 6 أشهر بين عملية التحصين والأخرى.


كان الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن، أن الوزارة اتخذت اجراءات تنفيذية عاجلة لمواجهة الأمراض الوبائية حفاظًا على الثروة الحيوانية والداجنة من خلال فرق التقصى النشط وما يطلق عليها فرق "الكاهو" للسيطرة على أى بؤرة مصابة، وتحصين الماشية من 5 أمراض وبائية وهي الحمى القلاعية، والجلد العقدى، وطاعون المجترات الصغيرة، والوادى المتصدع، وجدرى الأغنام، مشيرًا إلى أنه يتم التحصين الحلقي ضد الحمى القلاعية بالمجان على مستوى الجمهورية.
 

لمشاهدة الإنفوجراف اضغط هنــــــــــــــا

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان