رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الحكومة تتعهد باستلام القمح من جميع المزارعين

الحكومة تتعهد باستلام القمح من جميع المزارعين

أخبار مصر

حصاد القمح

الحكومة تتعهد باستلام القمح من جميع المزارعين

معاذ رضا 27 أبريل 2016 16:17

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء، أن إجمالي ما تم توريده من الأقماح المحلية للشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي، والصوامع والهناجر والبناكر، بلغت نحو 99 ألفًا و646 طنًا.

 

وأكَّد المجلس في بيانٍ له، الأربعاء، أنَّ شون بنك التنمية والائتمان الزراعي، استملت حوالي 4739 طنًا، والمطاحن استلمت 60 ألفًا و535 طنًا، بينما استلمت الشركتين المصرية والعامة للصوامع، 34 ألفًا و270 طنًا، و102 طن على التوالي.

 

من ناحيته، قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنَّ مزارعو القمح بالمحافظات؛ يواصلون حتى الآن عمليات حصاد المحصول، حيث بلغت المساحة التي تم حصادها حتى الآن حوالي 826 ألفًا و491 فدانًا، من إجمالي مساحة 3 ملايين و439 ألفًا و246 فدانًا منزرعة بالقمح على مستوى الجمهورية.

 

وأضاف "فايد" في تصريحاتٍ صحفية، الأربعاء، أنَّ "توريد واستلام الأقماح من المزارعين يتم وفقاً لكشوف الحصر التي أعدتها المديريات الزراعية بالمحافظات، وليس وفقًا للحيازة الزراعية، وذلك تيسيراً على المزارعين"، لافتًا إلى أنَّ الدولة لن تتنصل من مسئوليتها تجاه مزارعي القمح، وسيتم استلام كل حبة قمح من المزارعين طبقًا لكشوف الحصر الفعلي.


واستطرد: "غرف العمليات التي تم تشكيلها بالمحافظات المختلفة، والغرف التابعة لها على تواصل يومي مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة، لمتابعة عملية التوريد أول بأول، وبالتنسيق مع غرفة عمليات مناظرة بوزارة التموين، لحصر المشاكل الخاصة بالمزارعين أثناء التوريد، وعلاجها على الفور، مشدداً على عدم تواجد المسئولين بالمكاتب والتواجد بالحقول ومراكز التجميع، ومراكز التوريد المختلفة لتذليل كافة العقبات أمام المزارعين”.


وقال إنَّ كافة مديريات الزراعة بالمحافظات ملتزمة بتواجد مندوب من المديرية بمراكز التجميع، منذ فتحها وحتى غلقها في نهاية اليوم، فضلاً عن التنسيق بين بنك التنمية والائتمان الزراعي والجمعيات العامة والإدارة المركزية للتعاون الزراعي والاتحاد التعاوني الزراعي المركزي؛ لإبرام العقود مع المزارعين والذين سيتم استلام المحصول منهم، موضحًا أنه يتم دفع المستحقات المالية للموردين والمزارعين فور الكشف على الكمية الموردة وفرزها، لبيان درجة نقاوتها ومطابقتها للمواصفات.


وأوضح وزير الزراعة أن عمليات التوريد تتم اختياريًا من خلال الجمعيات الزراعية على مستوى القرى والمحافظات، خاصة في الأماكن التي لا توجد بها شون قريبة، فضلا عن شون بنك التنمية والائتمان الزراعي، والصوامع والهناجر والبناكر والتي حددتها وزارة التموين بعد استبعاد الشون الترابية، مؤكدًا أن شون استلام الأقماح تندرج تحت مسئولية وزارة التموين، وتتطلب موافقتها أثناء توريد المحصول.
 

​اقرأ أيضًا:

البيئة تنظم الملتقى البيئي اﻷول بجامعة أسيوط

الإسماعيلية.. توريد 3352 طن قمح في الأسبوع الأول للحصاد

وزير الزراعة: توريد القمح طبقًا لكشوف الحصر الفعلية

بالصور| "فايد" يلتقى سفير بلغاريا لبحث أوجه التعاون بين البلدين

بـ 4 خطوات.. كيف تحمى المواشي من الحمى القلاعية

بالأرقام| خسائر فلاحي القليوبية جراء صراع "التموين" و"الزراعة"

الزراعة: تكليف هيئة التعمير لتقنين أوضاع مزارعي جنوب سيناء

بالصور| فايد: زراعة 50 فدانًا من الزيتون بطور سيناء

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان