رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالتفاصيل| ما جاء بمذكرة "الصيادلة" لرئيس الوزراء

بالتفاصيل| ما جاء بمذكرة الصيادلة لرئيس الوزراء

أخبار مصر

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

بالتفاصيل| ما جاء بمذكرة "الصيادلة" لرئيس الوزراء

بسمة عبدالمحسن 26 أبريل 2016 11:46

أكد الدكتور أحمد أبودومة، عضو مجلس نقابة الصيادلة والمتحدث الإعلامي باسم النقابة، أن الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة  تقدم بمذكرة تضمنت مشاكل المهنة لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

 

وأوضح أن ذلك جاء خلال اجتماع ثلاثي عقد صباح اليوم الثلاثاء مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ونقيب الصيادلة ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد .

 

 

وقال نقيب الصيادلة إن المذكرة التي قدمت لرئيس مجلس الوزراء تضمنت عدة قضايا هامة تتعلق بمهنة الصيدلة والحلول المقترحة لها وعلى رأسها قانون هيئة الدواء المصري، الأدوية منتهية الصلاحية وخطرها علي المواطن المصري وعلي اقتصاديات الصيدليات،بالإضافة إلى إعادة النظر في إعداد المقبولين بكليات الصيدلة وتحريك أسعار أدوية شركات قطاع الاعمال والمحاسبة الضريبية للصيدليات .


وأضاف أن اللقاء تطرق إلى مؤتمر الدواء العربي الأفريقي الذي مقرر أن تنظمه النقابة في مايو القادم للاحتفال باليوبيل الماسي لتأسيس النقابة ويوم الصيدلي المصري، مشيرًا إلى أن رئيس مجلس الوزراء وعد بحضور المؤتمر .


وفيما يتعلق بتفاصيل اللقاء أوضح نقيب الصيادلة أنه تم عرض آخر ماتم بمشروع هيئة الدواء وأهميته بالإضافة إلى الاتفاق مع وزير الصحة د/ احمد عماد والجهات المعنية على أكثر من 90% من المشروع ،لافتاً إلى أنه تم مطالبة رئيس الوزراء بسرعة إصدار القانون لإقراراه بمجلس النواب.


وأضاف أنه تم مناقشة مشاكل شركات قطاع الاعمال وضرورة تحريك سعر الدواء بما لا يضر بمصلحة المريض المصري حيث يتم تحريك الأسعار التي تقل أسعارها عن  30 جنيها مصريا تقريبا (3 دولار) بنسبة 20% بحد أدنى جنيهان.

وتضمنت المذكرة التي عرضت على رئيس مجلس الوزراء مشكلة اعداد الخريجين وقدمت دراسة معدة من نقابة صيادلة توضح معدلات أعداد الخريجين والصيادلة بمصر مقارنة بدول العالم .


وأوضحت النقابة أنها أصبحت أكثر بكثير من احتياجات سوق العمل وأصبح الصيادلة مهددين بالبطالة مما نجد به خطورة على الأمن القومي للبلاد حيث أن الصيدلي خبير دواء بما تشمله من مخدرات وسموم


وطالبت النقابة بضرورة تخفيض أعداد الصيادلة إلى الربع للتخفيف على كاهل الكليات الحكومية من مصاريف باهظة تصرف على عدد كبير من الطلبة لا تلاقي الاهتمام الكافي لتوفير خريجين على مستوى عالي من الكفاءة.


وفيما يتعلق بالمحاسبة الضريبية طالبت النقابة رئيس الوزراء بعقد جلسة اتفاق ما بين وزير المالية ومصلحة الضرائب ونقابة صيادلة مصر لإقرار اتفاقية 2005بعد تعديل نسبة المصاريف نظرا لحالة التضخم ما بين 2005 إلى الآن حيث زادت كل بنود المصاريف المتفق عليها حينها من أجور وأسعار المرافق مما يزيد الثقة ما بين الصيادلة أصحاب الصيدليات ومصلحة الضرائب ونحقق العدل المنشود والمعهود به سيادتكم وتحقيق مصلحة متبادلة ما بين أصحاب الصيدليات ومصلحة الضرائب.


وحول مشكلة الأدوية المنتهية الصلاحية طالبت النقابة بالمذكرة بضرورة إدخال وزارة الصحة كطرف أصيل لتحمل كل أطراف صناعة الدواء مسئوليتها كاملة غير منقوصة في حل هذه المشكلة لضمان وصول الدواء الآمن للمريض المصري وأن تتخلص الصيدلية المصرية من ظاهرة الأدوية المنتهية الصلاحية نهائيا ، وأن تزداد الثقة في الدواء المصري داخليا وخارجيا.


اقرأ أيضًا:

 

بالفيديو| الصيادلة: الدواء "أمن قومي" خاضع للدولار

الصيادلة: سحب أدوية قطاع الأعمال منتهية الصلاحية أبريل

الصيادلة: انتهاء المسودة قبل النهائية من مشروع هيئة الدواء

بالأسماء| الصحة تخطر "الصيادلة" بشأن الأدوية التي زاد سعرها

200 صيدلي يجرون كشوفات ضد فيروس سي بقنا

بالفيديو| "صيادلة قنا": حملة لعلاج أعضاء النقابة من فيروس سي

لبن الأطفال المدعم.. عملة نادرة في حياة المصريين

الصيادلة تتضامن مع أطباء المطرية ضد "الشرطة"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان