رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"فهمي" يلتفي وزيرا خارجية اليونان وقبرص الرومية

فهمي يلتفي وزيرا خارجية اليونان وقبرص الرومية

أخبار مصر

نبيل فهمي وزير الخارجية

"فهمي" يلتفي وزيرا خارجية اليونان وقبرص الرومية

الأناضول 23 سبتمبر 2013 13:13

عقد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي اجتماعا ثلاثيا في نيويورك مع نظيره اليوناني إيفانجيلو سفنزيلوس ووزير خارجية قبرص الرومية إيوانيس كاسوليديس، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية اليوم الاثنين.

ويعد هذا الاجتماع، الذي عقد في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، هو الأول من نوعه بين الوزراء الثلاثة، وفقا للبيان.

وأشار البيان إلى أن "الاجتماع يأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه في القاهرة الشهر الجاري لمتابعة التشاور علي المستوي السياسي والاقتصادي والتجاري بما يخدم المصالح المشتركة للدول الثلاث".


وقال السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في البيان إن "اللقاء ركز علي سبل تعظيم المصالح المشتركة علي المستوي السياسي وتنسيق الرؤى والمواقف في المحافل الدولية".

وأشار إلى أن وزيري خارجية قبرص الرومية واليونان أكدا دعمهما الكامل لمصر في هذه المرحلة الدقيقة، كما جدد الوزير اليوناني علي حرص بلاده تنمية العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال رئاستها للاتحاد الأوروبي في يناير القادم.

وأوضح أن الوزراء الثلاثة اتفقوا على التنسيق في المجال السياحي من خلال طرح أفكار لتطوير البرامج السياحية المشتركة لزيارة الدول الثلاث.

وقال المتحدث إن "الوزير فهمي أكد التحسن النسبي في الوضع الأمني في مصر، مشيراً إلى أن المناطق السياحية بالبحر الأحمر آمنة تماماً ولا يطبق عليها حظر التجوال.

ومنذ يوم 14 أغسطس/آب الماضي فرضت الحكومة المصرية حظرا للتجوال في 14 محافظة عقب فض قوات الأمن اعتصامي لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية (شرقي القاهرة) ونهضة مصر (غرب القاهرة) بالقوة الأمر الذي خلف مئات القتلى والجرحى، بحسب حصيلة رسمية.

ويسري حظر التجوال بعد تخفيفه حاليا من منتصف الليل بالتوقيت المحلي (22 تغ) حتى الساعة الخامسة فجرا (3 تغ) طوال أيام الأسبوع باستثناء أيام الجمعة التي يبدأ فيها الحظر من السابعة مساء (17 تغ) حتى السادسة صباحا (4 تغ).


وأشار المتحدث باسم الخارجية المصرية إلى أن الحديث بين الوزراء الثلاثة تطرق إلى الاستفادة من الأطر والاليات القائمة في إطار "الاتحاد من أجل المتوسط" من أجل تنفيذ مشروعات تنموية مشتركة بمشاركة فعالة من القطاع الخاص.

كما اتفق الوزراء على أولوية التعاون في مجالات تمكين الشباب وخلق فرص عمل في الدول الثلاث، كما بحثوا تطورات الأزمة السورية، واتفقوا علي أهمية الحل السياسي لها، بحسب البيان.

وزار وزيرا خارجية اليونان وقبرص الرومية مصر في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، حيث التقيا بعدد من المسؤولين وممثلين عن الأحزاب والقوى السياسية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان