رئيس التحرير: عادل صبري 10:30 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"شكر العباد وأثره في حفظ النعم ".. موضوع خطبة الجمعة اليوم

شكر العباد وأثره في حفظ النعم .. موضوع خطبة الجمعة اليوم

أخبار مصر

مسجد الحسين

"شكر العباد وأثره في حفظ النعم ".. موضوع خطبة الجمعة اليوم

متابعات 22 أبريل 2016 04:03

قالت وزارة الأوقاف، أن خطبة الجمعة اليوم ، ستكون بعنوان "الشكر.. حقيقته وأثره في حفظ النعم"، موضحة أن الخطبة ستركز على حقيقة الشكر وفضله، واستعراض أنواع الشكر.

وأضافت الوزارة، فى الخطبة الاسترشادية،  أن شكر النعمة يكون بتوجيهها لصالح العباد والبلاد، مشيرة إلى أن الصحة والشباب والسلطان من أعظم النعم التي تستوجب الشكر، وأن الشكر من صفات الأنبياء والصالحين.

وأشارت الأوقاف، إلى أن الخطبة ستتضمن أن شكر النعمة يكون باستخدام الإنسان للنعمة في خدمة البلاد والعباد، وأن يستخدمها للطاعة لا للمعصية، وفي الخير لا الشر، وشكرها بأن يستخدمها فيما يعود علينا وعلى المجتمع بالنفع والخير والرخاء، وذلك بمساعدة المحتاجين ومسح دموع المنكوبين.

وأوضحت الأوقاف فى خطبتها أن المؤمن الحق هو الذى يقر بأن ما به من نعم وفضل مرده إلي الله وحده، وأن الشكر دليل على صفاء النفس، وطهارة القلب، وسلامة الصدر، وكمال العقل.

وأضافت الخطبة أن من تمام شكر الله تعالي أن يستعمل الإنسان نعم الله فيما خلقت له وأن يضعها فى المواضع التى ترضيه، وأن من ثمرات الشكر حفظ النعم من الزوال وزيادتها ومضاعفتها" .  

وأشارت الخطبة إلي أن شكر الوالدين يأتي بعد شكر الله لما قدماه لأبنائهم من كل خير فى الحياة، ويكون بالطاعة والإحسان إليهما وتوقيرهما وعدم إيذائهما ولو بأقل الألفاظ، وشددت على أن من كمال شكر الله تعالى الشكر لكل من أسدى إلينا معروفا.

وتتضمن عناصر الخطبة حقيقة الشكر ووفضله، أنواع الشكر، الشكر من صفات الانبياء والصالحين، ثمرات الشكر واثره في حفظ النعم، وشكر اهل المعروف من شكر الله سبحانه وتعالى.

أخبار ذات صلة:

الأوقاف توجه أئمتها للحديث عن "الشكر" بخطبة الجمعة المقبلة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان