رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الصحة تحذر المصريين.. "الفسيخ فيه سم قاتل"

بمناسبة شم النسيم

الصحة تحذر المصريين.. "الفسيخ فيه سم قاتل"

بسمة عبدالمحسن 21 أبريل 2016 13:13

حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من تناول الأسماك المملحة والمدخنة وخاصة الفسيخ في عيد شم النسيم لما يمثله من خطر شديد علي الصحة قد يصل إلى الشلل أو الوفاة.

 

وطالبت في بيان رسمي، اليوم الخميس، المواطنين بسرعة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم عند ظهور أي أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ لإنقاذ حياتهم.


وناشدت بالتأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل.

وحذرت من الإسراف في تناول الأسماك المملحة حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك التي قد تسبب ضرراً شديداً خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال وتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم في هذه المناطق.


وأكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشؤون الوقائية والمتوطنة، أن طريقة تحضير الفسيخ غالباً تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ وكذلك قد يستخدم البعض الأسماك الطافية على سطح الماء والتى قد ماتت وتعرضت لأشعة الشمس وبدأت تنتفخ وتتحلل وأصبحت لها رائحة كريهة ثم بعد ذلك يضيفون عليها قليل من الملح ويتم بيعها على أنها فسيخ بعد ثلاثة أو أربعة أيام.

 

وشدد على أن السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلي في الزيت.

من جانب،ه قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن التسمم الممباري (البتيوليزم) الناتج عن أكل الفسيخ تظهر الأعراض الأولى له بعد 8-12 ساعة من تناول الفسيخ الملوث وتتمثل في جفاف الحلق، وصعوبة في البلع، وزغللة في العين وازدواجية في الرؤية وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم، وضيق في التنفس، وفشل في وظائف التنفس التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

وأشار إلى أنه يتم إعطاء المصاب المصل المضاد للسم وهو الترياق الوحيد له والمصرح به ويتم عن طريق الحقن الوريدي ليتعادل مع جزيئات السم التي يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان وهو عبارة عن زجاجة 250 مل وقد يحتاج المصاب إلى ثلاثة زجاجات من المصل وأن عمر المصل المضاد فى الدورة الدموية يتراوح من 5-8 أيام وأنه تزداد فاعلية المصل حينما يؤخذ في الأيام الأولى للإصابة ليمنع تطور الحالة والحفاظ على سلامتها، وتصل تكلفة المصل لعلاج المريض الواحد إلى 90 ألف جنيه.

وأوضح أن وزارة الصحة قامت بتوفير كميات كافية من مصل البوتيلزم لحالات الطوارىء بحوالي 5 ملايين جنيه هذا بالإضافة إلى تكثيف الحملات للرقابة على المنشآت الغذائية وأماكن تصنيع وبيع الأسماك المملحة.

اقرأ أيضًا:

 

الصحة: إعدام 2 طن رنجة وفسيخ غير صالحين للاستخدام الآدمي

بالفيديو.. التموين: ضبط 168 طن فسيخ فاسد قبل شم النسيم

بالصور..امتلاء الحدائق بالمواطنين بكفر الشيخ في ثاني أيام العيد

الفسيخ-تراث-فلسطيني-ووجبة-العيد-الرئيسية">بالفيديو|أهالي غزة: "الفسيخ" تراث فلسطيني ووجبة العيد الرئيسية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان