رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خالد حنفي: برنامج الحكومة فارغ ووافقنا عليه من أجل مصر

خالد حنفي: برنامج الحكومة فارغ ووافقنا عليه من أجل مصر

أخبار مصر

النائب خالد حنفي

في حوار لمصر العربية

خالد حنفي: برنامج الحكومة فارغ ووافقنا عليه من أجل مصر

هادير أشرف 21 أبريل 2016 11:19

قال النائب خالد حنفي، المُعين على مقاعد اﻹعاقة في مجلس النواب، إنه وافق على برنامج الحكومة اعتبارات معينة، على رأسها أنه لو تم رفض البرنامج ستدخل الدولة في دوامة عدم وجود حكومة ولا مجلس نواب.

 

وأوضح أن الدستور ينص على أنه في حالة رفض المجلس للحكومة المكلفة من رئيس الجمهورية يكلف الائتلاف الحاصل على أكبر عدد من المقاعد بتشكيل الحكومة، والمجلس لا يوجد به أغلبية مطلقة تقنع باقي اﻷعضاء بها، فبالتالي إذا فشل المجلس في تشكيل الحكومة يتم حله بشكل قاطع.

 

وأضاف حنفي في حوار مع " مصر العربية"، أن المجلس وافق على الحكومة بشرط أن تضع الحكومة في اعتبارها التوصيات الصادرة من اللجنة التي درست بيان الحكومة، مشيراً إلى أن الحكومة تعهدت بالالتزام بهذه التوصيات ؟.
 

وأكد أنه وافق على استمرار الحكومة تقديمًا للمصلحة العليا للبلاد، أما إذا كانت أحوال البلد عادية كان سيرفض البيان بشكل قاطع، مبرراً ذلك بأن البيان لم يأت بأي شيء جديد.
 

وأوضح حنفي أن البيان تحدث عن 7 محاور، منهم المحور اﻹقتصادي ولكنه لم يناقش فيه كيف ستواجه الحكومة فوضى سعر الدولار، ومن المسئول عن السوق السوداء، ولماذا لم تفعل وزارة الداخلية أي شئ تجاه تجار هذه السوق، مشيراً إلى أن الحكومة لم تتخذ من الاجراءات ما يكفل خفض سعر الدولار، لافتاً إلى أن هناك العديد من الامثلة التي تساعد على انخفاض سعر الدولار بعيداً عن قناة السويس والسياحة ، أولها " أن تطرح الحكومة مزايدة لشبكة الجيل الرابع للمحول والشبكة الرابعة للمحمول، التي من الممكن أن تُدر من3 إلى 7 مليارات دولار".

وتابع: "لماذا لم تسعى الحكومة إلى صرف شهادات إيداع للأجانب بالدولار اﻷمريكي بفائدة 2%، مع العلم أن يوم 25 يناير 2011 كان موجود بالبنك المركزي احتياطي معلن 36 مليار دولار، والغير معلن بلغ 12 مليار دولار بهذه الطريقة، وهذه هي أول أموال خرجت من البنك فور قيام الثورة، وفقاً لشروط البنك التي تنص على استرداد المديعين لأموالهم في حالة مرور الدولة بمرحلة من عدم الاستقرار".


وتساءل حنفي: "لماذا لم تفكر الحكومة في استبدال الغطاء الذهبي بالغطاء النقدي للسيطرة على أزمة الدولار، خاصة في وجود منجم مثل منجم السكري يتم تصدير الذهب الخارج منه الى الدول المختلفة".

وأشار إلى أن جميع هذه الحلول من الممكن أن تساهم في تخفيض سعر الدولار إلى أربع جنيهات، ولكن الحكومة لم تقوم بأي منها.


ولفت النائب إلى أن الحكومة "تخشى انشاء شبكة الجيل الرابع بسبب عدم قدرتها على السيطرة اﻷمنية عليها، ﻷن اﻷجهزة الأمنية في مصر لم تتطور وتصل إلى مراقبة المكالمات واﻹتصالات التي تتم عن طريق شبكات الجيل الرابع، وهو ما أعلنه الجهاز القومي لتنظزيم الاتصالات في وقت سابق".
 

وأوضح حنفي أن المحور الثاني هو اﻹصلاح اﻹداري، مشيراً إلى أن الحكومة مكدسة بعدد من المستشارين يفوق الاحتياجات الحقيقية، على الرغم من أن تقليل عددهم يساعد على تقليل بند اﻷجور بالميزانية العامة للدولة وبالتالي خفض العجز.


وبيَّن أن المحور الثالث هو "الفساد"، وأن الحكومة لم تحدد في بيانها آليات محددة للحد من الفساد ، على الرغم من توقيع مصر على الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد ، وأن مصر تبنت الاستراتيجية الدولية لمكافحة الفساد 2014- 2018 ، ولم تتحقق أي خطوات من هذه الاستراتيجية حتى اﻵن.
 

وأضاف حنفي أن المحور الثالث هو " العدالة اﻹجتماعية"، الذي لم يذكر فيه لفظ اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة حتى، وهو ما يتناقض مع أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتحدث عنهم في جميع خطاباته ويضعهم من أولوياته، مشيراً إلى أن الحكومة بهذا تخالف المواد الدستورية التي تضمن حقوق اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة، وهو ما لفت انتباه العديد من النواب على المقاعد المختلفة، وليس مقاعد اﻹعاقة فقط.


وأكد حنفي أن البيان لم يتحدث عن معاش التضامن اﻹجتماعي، وجاء غير واضح ، مشيراً إلى أن البيان تحدث عن انخفاض نسبة البطالة من 12.7% إلى 11%، موضحاً أنه يراهن الحكومة أن النسبة الحقيقة بين الشباب لا تقل عن 25%، فكيف تتحدث الحكومة عن انجاز بتخفيض النسبة 1.7% فقط.
 

وأضاف أن" الحكومة تحدثت عن انخفاض معدل التضخم من 11 إلى 9%، فكيف هذا وهناك زيادة دورية في اﻷسعار ، وماهي الادوات والبامج التي ستتبعها الحكومة حتى يصل الدعم لمستحقيه، وهل سيزيد الدعم النقدي للمواطنين بنفس زيادة اﻷسعار؟".
 

وشدد حنفي على أن موافقته على البرنامج لا تعني أنه سيقف مكتوف اﻷيدي، قائلاً: "من بكرة هبدأ مجموعة من الاستجوابات والإحاطات بالوزراء للوقوف على هذه الموضوعات".

 

اقرأ أيضًا:

النواب عن بيان الحكومة: نرفضه ونوافق عليه!

نائب يطالب بعرض الوزراء على أطباء نفسيين

برلماني: بيان الحكومة تجاهل القطاع الخاص ولم يحدد هويتنا الاقتصادية

نائب رئيس "برلمانية المصريين الأحرار" يفتح النار على برنامج الحكومة

رئيس البرلمان للأعضاء:" احنا فى مجلس نيابى مش محلى"

القعيد: برنامج الحكومة لا يليق بمصر تماما

ننشر مسودة المصري الديمقراطي لرفض برنامج حكومة شريف إسماعيل

زهران: بيان الحكومة متناقض ولا يتضمن رؤية سياسية واقتصادية

المصري الديمقراطي الاجتماعي يدعو لتشكيل حكومة ائتلافية

بعد "ثقة مبدئية" ..النواب يهاجمون الحكومة بسبب الدعم والفقراء

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان