رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| حلمي الجمل يكشف سلبيات مسابقة الأوقاف العالمية للقرآن

بالفيديو| حلمي الجمل يكشف سلبيات مسابقة الأوقاف العالمية للقرآن

أخبار مصر

الشيخ حلمي الجمل

بالفيديو| حلمي الجمل يكشف سلبيات مسابقة الأوقاف العالمية للقرآن

فادي الصاوي 20 أبريل 2016 07:55

كشف الشيخ حلمي الجمل نائب نقيب قراء مصر ورئيس لجنة التحكيم بالمسابقة العالمية للقرآن الكريم، سلبيات مسابقة القرآن العالمية التي أقامتها وزارة الأوقاف في مدينة شرم الشيخ مؤخرا، التى كان أبرزها تهميش القامات المصرية المشاركة في المسابقة.


وعاب الجمل في حوار لـ"مصر العربية" ينشر لاحقا، عدم وجود برنامج محدد مكتوب لدي منظمي المسابقة، حيث كانوا يؤخرون بالأعمال بحجة الحصول على إذن الوزير أولا - حسب قوله- ومن بين هذه الأمور تصفية الوفود المشاركة في المسابقة لانتقاء العناصر المتميزة منها الجديرة على تمثيل بلادهم فى مسابقة الأوقاف، فضلا عن اختيار القارئ الذي يفتتح المسابقة من المتسابقين، وكلها أمور لا تحتمل التأخير.

 

  وقال نائب نقيب قراء مصر: "لم يكن لدى منظمي حفل الافتتاح برنامجا يوضح من الذي سيلقى الكلمة، ويمثل رئيس الدولة هل هو وزير الأوقاف أم محافظ جنوب سيناء؟ هل سيلقى ممثل المحكمين سيلقى كلمة في الحفل أم لا ؟ ومن الذي سيلقي أيضًا؟ للأسف لم نجد عندهم الاجابة الوافية فى هذا الشأن".

 

وأضاف: "الوزير بعد إعلان تكريم كبار قراء القرآن الكريم أمثال الشيخ الحصري وعبد الباسط عبد الصمد والطبلاوي وكنت أنا رابعهم، إلا أننا لم نكرم منه شخصيا لأنه عهد بهذا التكريم ﻷحد المحكمين الجزائريين، وهذا لا يصح لأن التكريم لا يكون إلا من مانحه".  

 

وتابع: "لم يحدث البتة في المسابقات العالمية أن رئيس اللجنة لا يلق كلمة المحكمين وما دار فى المسابقة خلال انعقادها، وأن يعهد بهذه الكلمة ﻷحد المحكمين الذي لم يحط علما بما دار خلال هذه المراحل المتعددة لهذه المسابقة".

 

وأشار الجمل إلي أن معظم محكمي المسابقة كانت تنقصهم خبرة التحكيم الدولي، فضلا عن عدم تخصصهم في علوم القرآن الكريم وتجويده وقراءاته، وذكر بعد الوقائع التى حدثت خلال انعقاد المسابقة وتؤكد صدق حديثه.

 

 وأوضح أنه تم اختيار عشرة مباحث فى علوم القرآن الكريم من كتاب "الاتقان فى علوم القرآن للإمام جلال الدين السيوطي"، غير أن الاسئلة التى وردت أضاعت كثيرا من الدرجات على معظم المتسابقين، ﻷن السؤال كان يحتمل أكثر من إجابة، لافتا في الوقت ذاته أنه سلم وزارة الأوقاف عينة من أسئلة وضعها فى علوم الوقف والابتداء وأيات الرحمة فى القرآن، وكانت الإجابة عليها واضحة لا تحتمل التأويل، إلا أنهم القائمين على المسابقة أخذوا بما وضعوه من أسئلة واستبعدوا ما عداها.


شاهد الفيديو..


 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان