رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صباحي يقيم دعوى قضائية ضد السيسي بشأن "تيران وصنافير"

صباحي يقيم دعوى قضائية ضد السيسي بشأن تيران وصنافير

أخبار مصر

حمدين صباحي

صباحي يقيم دعوى قضائية ضد السيسي بشأن "تيران وصنافير"

وكالات 19 أبريل 2016 16:15

أقام حمدين صباحي المرشح الرئاسي سابقًا، اليوم الثلاثاء، دعوى قضائية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة؛ لوقف تنفيذ اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تضمنت إعلان أحقية الرياض في جزيرتي "تيران وصنافير" الواقعين في البحر الأحمر.

 

واختصم صباحي، التي رفعها محاميه المحامي عصام الإسلامبولي، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

 

وجاء في نص الدعوى، حسب "الأناضول"، إنَّ الجزيرتين محل الدعوى من الحقوق الوطنية التي أثبتتها العديد من الوثائق والمستندات، والتي لا يمكن بأي حال من الأحوال المساس بهما.

 

وأضافت: "دستور البلاد لا يسمح على الإطلاق بالمساس بهذه الحقوق الوطنية الثابتة، بل ويلزم جميع سلطات الدولة ومؤسساتها باتخاذ كافة التدابير نحو الحفاظ على وحدة الإقليم المصري داخل حدود ونطاق أراضيه الكائنة داخل نطاق سيادته".

 

وطلب صباحي في الدعوى بـ"الحكم وبصفة عاجلة بوقف تنفيذ العمل بهذه الاتفاقية بكل ما تضمنته من بنود، وتحديدًا ما يتعلق بجزيرتي تيران وصنافير".

 

وتسود حالةٌ من الجدل منذ توقيع اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، التي تمَّ إعلان عنها، في الثامن من أبريل الجاري، أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى مصر.


وفي بيانٍ سابق، قال مجلس الوزراء إنَّ العاهل السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في يناير 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين، وهو ما استجابت له، ووفَّرت الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ.


من جانبها، أكَّدت الرياض حقها في جزيرتي "تيران وصنافير"؛ حيث قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال لقائه عددًا من المثقفين والكتاب والإعلاميين المصريين بمقر السفارة السعودية في مصر، مؤخرًا، إنَّ الجزيرتين سعوديتان، لافتًا إلى أنَّ جميع الحكومات المصرية منذ عهد الملك فاروق وحتى الحكومة الحالية تعترف بذلك.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان