رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

أزهري: الأديان مجرد تسميات بشرية كلها يفضى إلى الإسلام

أزهري: الأديان مجرد تسميات بشرية كلها يفضى إلى الإسلام

أخبار مصر

الشيخ إسلام النواوي من علماء وزارة الأوقاف

أزهري: الأديان مجرد تسميات بشرية كلها يفضى إلى الإسلام

فادي الصاوي 11 أبريل 2016 14:02

أكد الشيخ إسلام النواوي، أحد علماء وزارة الأوقاف، أن الله تعالي أرسل للناس دين واحد وليس أديان متعددة، وما تعارف عليه الناس من أسماء هى مجرد تسميات بشرية، مستندا إلي قوله تعالي: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ..).


وقال النواوي فى تصريح لـ"مصر العربية" : "إن من يدقق النظر ويعمل فكره يجد أن ثوابت الدين هي هي عند كل الأنبياء والرسل.. فالشهادة والصلاة والزكاة والصوم عندهم جميعا، كذلك الحج موجود عندهم جميعا مع اختلاف الوجهات”.

 

وأضاف :" القرآن أكد على لسان الأنبياء أن الدين هو الإسلام وأن تلك التسميات التى أطلقت على الرسالات السابقة على سيدنا محمد ماهي إلا اطلاقات بشرية.. فعلى لسان سيدنا إبراهيم قال تعالى " (إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ).. وعلى لسان فرعون موسى وهو يغرق قال تعالى (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ).


وعن سبب إرسال الله أكثر من نبى ورسول، ومن الأولى بالاتباع منهم ؟، أجاب عالم الأوقاف بأننا يجب علينا أن نتبعهم جميعا، فالله أرسل لكل مكان نبي أو رسول ليعلمهم ويجهزهم أن الله واحد .. كل رسول يبعث إلى طائفة معينة وفى زمان معين .. فلما تم التجهيز أرسل الله من يجمع الأمم كلها على نفس الفكرة _ أنه لا إله إلا الله _ وعلى نفس الدين _ الإسلام _ وهو سيدنا محمد ووجب على من اتبعه أن يؤمن بكل الأنبياء والرسل.

 

وتابع :”بقي علينا أن يحترم بعضنا بعضا .. وأن نفرق بين الإعتقاد وضرورة التعايش السلمى الآمن بين الأفراد أفراد الوطن الواحد والأمة الواحدة، ولنتذكر أن الجنة والنار ليست فى يد أحد إنما هى ملك لله الواحد القهار".

 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان