رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مناشدات حقوقية لوقف ترحيل السوريين

مناشدات حقوقية لوقف ترحيل السوريين

نادية أبوالعينين 20 سبتمبر 2013 20:26

ناشد مركز الحقانية للقانون الحكومة المصرية بمخاطبة إدارة الجوازات والهجرة ووزارة الداخلية بوقف ترحيل السوريين من مصر وانتظار قرار مفوضية شؤون اللاجئين.

وطالب المركز الحكومة بالتواصل مع أحد ممثلي المفوضية السامية لحقوق اللاجئين، مؤكداً أن القرار يعد مخالفا لما أصدرته اللجنة التنفيذية لمفوضية شؤون اللاجئين من توصيات بعدم جواز ترحيل من لم يتم البت في وضعهم كلاجئين.

 

وأكد المركز أن الترحيل يعد مخالفا لنص المادة 23 من اتفاقية جنيف 1951 وبروتوكول 1967 بشأن اللاجئين والمادة 3 من اتفاقية مناهضة التعذيب، حيث إنه بموجب القانون الدولى للاجئين لا يجوز طرد لاجئ او رده بأى صورة من الصور الى حدود الاقليم الذى تكون فيه حياته او حريته مهددتين، مشيرا إلى أنه بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب لا يجوز إرسال أي شخص لمكان تتعرض فيه حياته او حريته للتهديد، أو لخطر التعذيب.

وكانت النيابة قد أصدرت قرارًا بإخلاء سبيل 65 سوريًا وأردنى من أصول فلسطينية بضمان جوازات سفرهم وتعامل الجهة الإدارية فى مصير بقائهم بالأراضى المصرية وذلك بعد ضبطهم فى محاولة فاشلة للهجرة غير الشرعية عن طريق مركب الى ايطاليا من على السواحل المصرية برشيد.

وبدأت الواقعة في صباح الأربعاء الماضي باعتقال 77 منهم 12 مصريًا و48 سوريًا و17 أردنيًا من أصول فلسطينية ومن إجمالي المضبوطين 22 طفلاً أصغرهم عمره لا يتجاوز 6 اشهر، وكذلك 12 سيدة.

وأصدر جهاز الأمن الوطنى بمحافظة البحيرة توصية بترحيل اللاجئين إلى الدول القادمين، وقررت شرطة رشيد حجزهم بمخيم بجوار قسم شرطة رشيد منذ تاريخ إخلاء سبيلهم تمهيدا لإجراءات ترحيلهم .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان