رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| ورشة عمل لتربية وإنتاج أصناف قصب سكر جديدة

بالصور| ورشة عمل لتربية وإنتاج أصناف قصب سكر جديدة

أخبار مصر

ندوة المشروع القومي لتربية وإنتاج أصناف قصب سكر جديدة

بالصور| ورشة عمل لتربية وإنتاج أصناف قصب سكر جديدة

معاذ رضا 09 أبريل 2016 13:29

نظم معهد الهندسة الوراثية التابع لمركز البحوث الزراعية، ومعهد بحوث المحاصيل السكرية بالتعاون مع شركة السكر والصناعات التكاملية، ورشة عمل تحت عنوان "المشروع القومي لتربية وإنتاج أصناف قصب سكر جديدة"، تحت رعاية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور عبدالمنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية.

 

ويهدف المشروع إلى استنباط أصناف قصب سكر عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض والحشرات والإجهادات البيئية المختلفة، إضافة إلى تقييم وإكثار الأصناف الجديدة لزيادة معدل الإنتاجية، وتحسين وتطوير برنامج تربية وإنتاج أصناف قصب السكر تحت الظروف المناخية المصرية.

 

وأعلن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن خطة عاجلة لتفعيل دور مركز البحوث الزراعية في النهوض بالمحاصيل، من خلال تطبيق البحوث العلمية التى يجريها مركز البحوث والمعاهد التابعة له، بما يحقق زيادة إنتاجية المحاصيل وجودتها، فضلاً عن توفير الخدمات الزراعية اللازمة للقطاع الزراعى.

 

وأكد فايد، أهمية دور مركز البحوث الزراعية، في إحداث تنمية زراعية شاملة من خلال البحوث التطبيقية التي يقوم بها، من خلال تقديم الدراسات الوافية عن التربة والتراكيب المحصولية لكل منطقة طبقًا للمناخ.

 

وقال الدكتور علاء عزوز، وكيل معهد البحوث الزراعية، خلال كلمته نائبًا عن الدكتور عبدالمنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، إن المركز تمكن من استنباط 6 أصناف جديدة من قصب السكر مما يساهم في زيادة الإنتاجية وتوفير الربح للمزارعين.

 

وأشار الدكتور عبدالله الشافعي، مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية، التابع لمركز البحوث الزراعية، إلى أن المركز منذ إنشائه يعمل على إنتاج أصناف جديدة متفوقة في المحصول والإنتاجية لخدمة مزارعي قصب السكر بمحافظات الجمهورية المختلفة.

 

وأضاف أن المركز استنبط الصنف جيزة 3 وهو صنف مبكر النضج وعالي الإنتاج، وتم عمل بصمة وراثية له وجاري نشره وتوزيعه على مزارعي القصب بمحافظات الإنتاج المختلفة مثل "أسوان – قنا – الأقصر – سوهاج – المنيا". وأكد أنه تم استنباط 6 أصناف جديدة من قصب السكر وهي جيزة " 99-103"، "2004-27"، "2003-49"،2004-6"،"2005-44"،"2007-61"، وجاري إكثارها في محطات البحوث لتوفير التقاوي اللازمة، تمهيدًا لتوزيعها على المزارعين بالمحافظات.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان