رئيس التحرير: عادل صبري 12:26 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الخارجية: روما أبلغتنا باستدعاء السفير للتشاور

الخارجية: روما أبلغتنا باستدعاء السفير للتشاور

وكالات 09 أبريل 2016 11:19

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم السبت، أن إيطاليا أبلغتها باستدعاء السفير ماوريتيزو ماساري إلى روما، لإجراء بعض المشاورات مع حكومة بلاده.

 

وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، في بيان، إن الوزارة "تلقت اليوم السبت مذكرة رسمية من السفارة الإيطالية بالقاهرة تفيد باستدعاء السفير الإيطالي في مصر إلي روما من أجل التشاور مع الحكومة الإيطالية".

 

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الوزارة، في ساعة متأخر من مساء أمس، في بيان، إنها "لم تبلغ رسميا حتى الآن (مساء أمس)، باستدعاء السفير الإيطالي في مصر إلي روما للتشاور، أو أسباب الاستدعاء"، قبل أن يصدر بيان اليوم.

 

ولم يوضح بيان الخارجية المصرية الصادر اليوم، مزيد من التفاصيل حول تداعيات الاستدعاء، ولا موقف مصر منه، غير أن وزارة الخارجية الإيطالية قالت في بيان أمس الجمعة، إن قرار استدعاء سفير روما لدى القاهرة، يأتي عقب تطورات التحقيق في قضية مقتل الباحث الإيطالي، ريجيني" target="_blank">جوليو ريجيني، وخاصة الاجتماعات التي عقدت بين فريقي التحقيق الإيطالي والمصري في روما.

 

وأضافت أنه "بناء على هذه التطورات فإن المطلوب هو إجراء تقييم عاجل للعمل الأنسب في سبيل تعزيز الجهود الرامية للتأكد من حقيقة القتل الهمجي الذي تعرض له ريجيني" target="_blank">جوليو ريجيني".

 

وكان لويجي مانكوني، رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي، أعلن فشل اجتماع المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين حول واقعة مقتل "ريجيني"، الذي عثر عليه مقتولاً في القاهرة في فبراير الماضي.

 

ونقلت الإذاعة الإيطالية الرسمية، عن "مانكوني" القول "لقد أضيفت لوفاة ريجيني" target="_blank">جوليو ريجيني مأساة أخرى، فبعد شهرين ونصف من الأكاذيب المصرية، لا يمكننا استخدام عبارات ملطفة لإهانة ذكائنا من الجانب المصري، وها نحن نتحدث بتأخير مؤسف".

 

من جانبها، أكدت رئيسة البرلمان الإيطالي، "لاورا بولدريني"، أنه "في مواجهة واقعة بهذه الفداحه فلا يمكن لإيطاليا إلا أن تستمر في السعي حتى الحصول على الحقيقة الكاملة".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان