رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 صباحاً | الخميس 22 أغسطس 2019 م | 20 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

ممدوح حمزة: سنتعرض لـ"مجاعة" تطيح بالشعب إذا اكتمل بناء سد النهضة

ممدوح حمزة: سنتعرض لـمجاعة تطيح بالشعب إذا اكتمل بناء سد النهضة

أخبار مصر

ممدوح حمزة

بالفيديو..

ممدوح حمزة: سنتعرض لـ"مجاعة" تطيح بالشعب إذا اكتمل بناء سد النهضة

معاذ رضا 08 أبريل 2016 17:41

قال الناشط السياسي والمهندس الاستشاري ممدوح حمزة إنَّ مصر ستتعرَّض لما أسماها "مجاعة شديدة" إذا انتهت إثيوبيا من سد النهضة، مؤكِّدًا أنَّ البلاد حاليًّا تواجه فقرًا مائيًّا شديدًا لا تحتمل حيال ذلك وجود سدود على النهر الأزرق.

 

وأضاف، في تصريحاتٍ له على هامش توقيع كتاب بعنوان "حول إسرائيل وسد النهضة" للعميد حسين حمودة، أمس الخميس: "مصر لن تقدر على الزراعة أو استصلاح أي أراضٍ جديدة مما سيتسبب بمجاعة ستطيح بالشعب".

 

وتابع: "مصر تعرَّضت من قبل إلى مجاعة منذ أربعة آلاف عام، وذلك عندما انقطع النيل عن مصر لمدة تزيد عن الـ20 عامًا، وستتكرر مرة أخرى".

 

وأكَّد أنَّ الولايات المتحدة اﻷمريكية في عام 1964 رسمت خرائط للسدود المحتملة التي يمكن بناؤها على نهر النيل الأزرق لإضعاف مصر، لافتًا إلى أنَّ الحُلم الإثيوبي في بيع المياه لمصر قديم وليس وليد اليوم.

 

واستطرد: "أحد المراكز الكبرى في أمريكا وهو متخصص في مجال السدود وضع خرائط توضيحية للجانب الإثيوبي في كيفية بناء أربعة سدود على طول نهر النيل الأزرق لتوليد الكهرباء والتحكم في مياه النيل المنصب على السودان ومصر".

 

ونَّوه إلى أنَّ الجانب الإثيوبي لا يعلن الحقيقة حيال سد النهضة من صور ورسوم وتخطيطات خاصة بالسد، مؤكِّدًا أنَّ كافة الصور المتداولة لسد النهضة غير صحيحة ومفبركة.

 

وانتهت السلطات الإثيوبية، مؤخرًا، من بناء 50% من سد النهضة المقام على نهر النيل، وفق ما أعلن مدير المشروع المهندس سمنجاو بقلي.

 

وقال بقلي، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول": "العمل يسير بصورة جيدة ومشجعة، وعمليات تخزين المياه وراء السد لن يكون لها أي تأثير على دولتي المصب "السودان ومصر"، مؤكِّدًا في الوقت نفسه أنَّ متطلبات دولتي المصب مأخوذة في الاعتبار.

 

شاهد الفيديو..

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان