رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 صباحاً | الخميس 22 أغسطس 2019 م | 20 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

"الصحة": 17% من المواطنين مصابون بالسكر

الصحة: 17% من المواطنين مصابون بالسكر

أخبار مصر

احتفالية اليوم العالمي للصحة

"الصحة": 17% من المواطنين مصابون بالسكر

بسمة عبد المحسن 07 أبريل 2016 18:00

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنَّ نسبة الإصابة بمرض السكر في البلاد بلغت ١٧٪، مشيرةً إلى أنَّه سيتم إجراء مسح شامل جديد العام الحالي للوقوف على نسبة انتشار المرض.

 

جاء ذلك في إطار اليوم العالمي للصحة تحت شعار"اهزم السكر"، حيث شاركت الوزارة في الاحتفال، فيما تمَّ اختيار مرض السكر من قبل منظمة الصحة العالمية هذا العام ليكون شعارًا للاحتفال باليوم العالمي للصحة، لأنَّ مرض السكر يحتل أعلى معدل انتشار في إقليم شرق المتوسط بين أَقاليمِ العالمِ حيث يصل بلغ 14% عام 2014.

 

وقالت الوزارة، في بيانٍ لها، اليوم الخميس، إنَّها تطبِّق برنامجًا قوميًّا للكشف المبكر عن مرض السكر، من خلال ١٤ عيادة تمَّ تجهيزها لهذا الغرض، فيما أثبتت الإحصائيات الكشف عن ١٢٪ من المصريين مصابين بمرحلة ما قبل السكر.

 

وأوضَّح الدكتور خالد مجاهد الناطق باسم الوزارة أنَّ الحملات القومية لمكافحة مرض السكر لا تزال مستمرةً، بالتعاون مع جميع الجهات؛ من أجل ضمان رفع التوعية بمخاطر مرض السكر التي يمكن تجنبها بتصحيح العادات الغذائية، والبعد عن السمنة المفرطة، وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى إجراء الفحوص لاكتشافه مبكرًا.

 

وأشار الدكتور هشام عطا رئيس قطاع الطب العلاجي بالوزارة إلى أنَّه في إطار خطة الوزارة للكشف المبكر عن السكر تمَّ تنظيم حملات توعية بمرض السكر بميدان رمسيس، حيث تمَّ إجراء تحليلات مجانية للمواطنين وتوزيع إرشادات خاصة بالمرض.

 

ووضعت الوزارة خطةً بالتعاون مع هيئة مرافق إسعاف القاهرة، لتنظيم حملات توعية وتحليل مجانى لمرضى السكر من خلال نقاط الإسعاف المتواجدة بمحطات المترو، وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للصحة، كما يتم توفير مثقف صحي لمرضى السكر بالمستشفيات الحكومية، بالتعاون مع القطاع الخاص لإجراء ندوات لمرضى السكر بمحافظات الجيزة والإسكندرية والإسماعيلية، والسويس كمرحلة أولى.

 

ولفتت الوزارة إلى تنظيم حملات توعية، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، لمرضى السكر في محافظات الجيزة والقاهرة والفيوم كمرحلة أولى، وقنا والبحيرة كمرحلة ثانية، وتدشين الحملة القومية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بعنوان "صحتك في رسالة"، حيث يتم إرسال عشرة آلاف رسالة توعية صحية مجانية لمرضى السكر خلال النصف الثاني من شهر أبريل الجاري، لافتًا إلى أنَّه تمَّ إعداد الرسائل من خلال أساتذة متخصصين من طب القصر العيني وعين شمس ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وقد تمَّ تجميع الأرقام من التأمين الصحي والمستشفيات الحكومية والمجالس الطبية المتخصصة.

 

وأفادت بأنَّه تمَّ الانتهاء من وضع الأدلة الموحدة لمرضى السكر عن طريق اللجنة القومية للسكر وتوزيعها على المستشفيات الحكومية للعمل بها، وجارٍ تدريب الأطباء على العمل بتلك الأدلة، بالإضافة إلى افتتاح عيادات شاملة متخصصة للسكر في مستشفى "أم المصريين"، وجارٍ العمل على افتتاح عيادات أخرى في محافظتي الإسماعيلية والبحيرة، ومن المتوقع الانتهاء منهما نهاية العام الجاري.

 

جديرٌ بالذكر أنَّ مرض السكر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، فضلاً عن أنَّه أحد المسببات الرئيسية للإصابة بفقدان البصر وبتر الأطراف السفلية والفشلِ الكلوي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان