رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عن تفجيرات الكنائس.. فنانون: أسبوع الآلام

عن تفجيرات الكنائس.. فنانون: أسبوع الآلام

فن وثقافة

انفجار كنائس طنطا والإسكندرية

عن تفجيرات الكنائس.. فنانون: أسبوع الآلام

كرمة أيمن 09 أبريل 2017 18:14

"البعض في هذا الوضع يشعل الفتنة الطائفية كبديل عن الصراع الطبقي حتى تكون المعركة أفقية "مسلم ومسيحي"، بدلًا من أن تكون رأسية "غني وفقير".. مقولة للكاتب جلال عامر تعبر عن عما تمر به مصر خاصة بعد تفجير الكنائس بمحافظتي الإسكندرية والغربية.

ففي صباح اليوم الأحد، بدلًا من أن نستيقظ على احتفالات وتهاني للأقباط بمناسبة حد السعف، امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات امتزجت بالحزن والآسى على ضحايا تفجيرات كنيسة مار جرجس بطنطا بمحافظة الغربية، الذي أسفر عن سقوط نحو 30 قتيلا و59 مصابًا، ليعقبه بثلاث ساعات انفجار آخر بمحيط الكنيسة المرقسية بمحطة الرمل بالإسكندرية، كما وقع انفجار ثالث بكنيسة مارمرقس بمنطقة العطارين بالإسكندرية.


ونعى فنانو مصر، أسر ضحايا التفجير، للتنديد بالحادث الإرهابي، الذي أعلن تنظيم داعش مسئوليته عن الحادث، معبرين عن حزنهم وغضبهم.
 

وأدانت الفنانة نشوى مصطفى، التفجيرات قائلة: "أبرياء كنيسة طنطا قتلوا غدراً، الإرهاب لادين له، ربنا ينتقم منكم ياكفرة يا أعداء الله ورسوله".

وعن استشهاد الرائد عماد الركايبي، قالت: "المحاولة التانية في الكنيسة المرقسية بالإسكندرية الآن واستشهاد بطل من أبطال الشرطة المصرية أثناء محاولته القبض على الحقير الإرهابى ولكنه سارع بتفجير نفسه فاستشهد الظابط الرائد الشهيد عماد الركايبي".

واستجابة لحملات التبرع بالدم، دعت نشوى مصطفي المصريين للوقوف يد واحدة، قائلة: "دمنا واحد يا مصريين كلنا ايد واحد ضد الكفرة".

وعلق الفنان إدوارد على الانفجار بصورة صليب، وكتب عليها "أسبوع الآلام".


وعبرت الفنانة يسرا، عن حزنها العميق بسبب حادث تفجير كنيسة مار جرجس الإرهابي الذي وقع صباح اليوم وراح ضحيته 25 شهيدًا و71 مصابًا.

وصفت يسرا، الحادث بالعدوان الغادر علي مصر وأهلها لزعزعة الأمن واشعال فتيل الفتنة بين هذا الشعب القوي المتماسك الذي لن يتنازل عن حفظ أمنه واستقراره مهما حاولت الإيادي الخبيثة الغادرة العبث في ذلك.

وقدمت يسرا، تعازيها لأهل وأقارب شهداء الحادث الغاشم متمنية من الله أن يحفظ مصر وشعبها، وأن ينعم علينا دائمًا بالاستقرار والسكينة.

وأكد الفنان آسر ياسين، أن اليوم من أبشع الأيام، وأن ما حدث ما هو إلا نتاج الجهل والاستقطاب الديني.

وتعجبت المطربة أنغام، من الأحداث التي شهدتها مصر اليوم، متسائلة: "لحد امتى هنفضل نعزي في ولادك يا مصر.. امتى هنحاكم ونعدم الخاين عشان يرتدع كل خاين؟ كفايه كده".

كما تسائلت الفنانة إليسا: "لماذا يُقتل الناس وهم يصلون من أجل السلام؟".

وقال المخرج خالد مهران، شهيد الشرطة خير برهان على تكاتف المصريين ضد دعاة التخريب، الإرهاب لا يرتبط بدين ولا بعرق، إنما هو خليط من توجهات سياسية (مُتطرفة) مع بعض الجهل وحب الدماء وعدم تقبل الآخر، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، يارب إحفظ مصر.

ونعى الفنان عمرو دياب ضحايا الانفجار، وكتب: "خالص عزائي للشعب المصري ولأهالي شهداء كنيسة مارجرجس، وتمنياتي بالشفاء العاجل لجميع المصابين".

 

وتقدم الفنان محمد رمضان بالتعازي لأقباط مصر: قائلًا: "خالص التعازي لكل أخواتي وأهلي المسيحيين بسبب هذا الحادث الإرهابي المؤسف".

 

كما شاركن الفنانة السورية سلاف فواخرجي، المصريين حزنهم؟، وكتبت: "شاركوا المسيح في رحلة آلامه.. شهداء مصر لاروحكم الرحمة.. شهداء".
 

ووقع صباح اليوم الأحد، ثلاثة انفجارات، استهدفا كنيستين في مدينة طنطا ومحافظة الإسكندرية، أسفرا عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين تزامنا مع بدء احتفالات المسيحيين في مصر بأحد السعف.

وقالت وزارة الصحة، إن الانفجار الأول الذي وقع داخل كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا أسفر عن سقوط 30 قتيلًا على الأقل وإصابة أكثر من 78 شخصًا.


وذكرت وزارة الداخلية أن الانفجار الثاني استهدف الكنيسة المرقسية بمنطقة محطة الرمل وتزامن مع تواجد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية داخل الكنيسة للصلاة.


وأوضحت الصحة أن الانفجار أودى بحياة 18 شخصًا بينهم 3 شرطيين وإصابة 35 مواطنًا.


كما وقع انفجار ثالث بكنيسة مارمرقس بمنطقة العطارين بالإسكندرية.

 

وتحتفل الكنائس الثلاث الأرثوذكسية، الإنجيلية، والكاثوليكية)، اليوم الأحد، بـ"أحد الشعانين"-موعد دخول السيد المسيح للقدس- المعروف بـ"عيد السعف"، والذي يعد مدخلًا لـ"أسبوع الآلام"، وفقا لمعتقدات الكنيسة.

انفجارات كنائس طنطا والإسكندرية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان