رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| أسعار الأضاحي تذبح السيناوية.. وتجار: الأعلاف غالية

صور| أسعار الأضاحي تذبح السيناوية.. وتجار: الأعلاف غالية

أخبار مصر

أسعار الأضاحي تذبح السيناوية.. وتجار: الأعلاف غالية

صور| أسعار الأضاحي تذبح السيناوية.. وتجار: الأعلاف غالية

إسلام محمود 19 أغسطس 2018 14:20

حالة من الغضب والاستياء تسود أهالي شمال سيناء ، بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي التي وصفوها بأنها "جنونية " ، وفوق مستوى حالة وطاقة المواطن البسيط سواء العادي أو العامل الأرزقي.

 

محمد رستم ، موظف، من سكان مدينة العريش، أكد لـ "مصر العربية" أن ارتفاع الأسعار مبالغ فيه جدا عن العام الماضي ، وهذا فى حالة من الكساد فى البيع والشراء بالمحافظات خاصة فى ظل ارتفاع أسعار معظم السلع الغذائية واللحوم ما دفع عددا كبيرا من الأهالي للاشتراك فى أضحية واحدة.

 

ويقول احمد فريد، جزار، إن لحوم الأضاحي ارتفعت بنسبة 25%، مشيرا إلى أن غلاء الأسعار والأعلاف أثر بالسلب على حركة البيع والشراء، و"الأضاحي مش زى كل سنة أقل بكتير عن السنة اللى فاتت، بس الناس بتيجي تعاين الأضاحي وتمشي".

وفى مدينة بئر العبد، غربي شمال سيناء ،سجلت أسواق الأضاحي قفزة هائلة فى الأسعار مع اقتراب العيد، ما تسبب فى حالة من الركود وعزوف عن شراء الخراف واتجاه كثير من المواطنين إلى شراء الماعز بدلا منها أو شراء العجول بنظام "الشراكة".

 

واشتكى الأهالي من استغلال مافيا التجار وجشع الجزارين نتيجة غياب الرقابة.

ويتساءل العديد من الأهالي بينهم " أسامة عبد الله وجمال جمعة ومحمد علي "، عن السبب فى ارتفاع أسعار لحوم الجزارة، خاصة أن "البتلو" الصغير لا يصلح للأضحية، وكذلك الجاموس الكبير "الكندوز" ليس مستحبا فى الأضحية ورغم ذلك فإن أسعار اللحوم نار.

 

 

ويقول محمد إبراهيم ، موظف، من مدينة بئر العبد إن أسعار لحوم الأضاحي هذه الأيام وصلت إلى أرقام غير مسبوقة فسعر الخروف متوسط الحجم الذى كان يباع ب2000 جنيه وصل هذا العام إلى 3500 و3900 آلاف جنيه وارتفعت أسعار الجاموس والبقر الصالح للأضحية ووصل سعر كيلو اللحم البلدى إلى 90 جنيها والضأن 80 جنيها للكيلو فكيف يستطيع محدود الدخل شراء لحوم العيد لأبنائه.

 

ويضيف سعيد سالم، موظف، أنه من المستحيل شراء أضحية فى ظل ارتفاع الأسعار الحالي، فالمواطن يوفر احتياجات منزله الأساسية الآن بصعوبة، مطالبا بتشديد الرقابة على الأسواق عامة وأسواق بيع اللحوم خاصة.

فيما يشير سامي محمد، مدرس، إلى إن انعدام الرقابة التموينية هو السبب فى ارتفاع أسعار اللحوم لافتا إلى أن معظم مفتشى التموين يحصلون على هدايا العيد ويتركون الأسواق "سداح مداح" والضحية دائما هو المواطن الغلبان.

 

وفي المقابل يقول عبد السلام جبر، تاجر مواشى، أن حركة البيع ضئيلة جدا "فين وفين على ما يجيلى زبون بسبب الغلاء اللى إحنا عايشينه"، مشيرا إلى أن المواطنين أحجموا عن الشراء بسبب غلاء الأسعار وقلة الرواتب والتجار لا يستطيعون أن يخفضوا الأسعار بسبب ارتفاع الأعلاف وتكلفة تربية الماشية.

ويشير جبر ، إلى أن سعر الخروف اليوم في الأرض ، و يتراوح بين 1500 و2000 وسعر الماعز 1200 و1800 والعجول من 12000 جنيه فيما يزيد حسب الوزن، مؤكدا ان "الأسعار ببلاش بس الناس مفيش معاهم فلوس".

 

وأوضح السيد عبد الكريم ، تاجر أغنام: أن نسبة شراء الأضاحي هذا العام ضعيفة للغاية، مرجعا ذلك لارتفاع أسعار الأعلاف فى السوق السوداء خاصة مع منع دخولها الى شمال سيناء من فبراير الماضي.

 

عيد الأضحى 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان