رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

مع اقتراب عيد الأضحى.. أسعار الدواجن تنخفض جنيهًا واحدًا

مع اقتراب عيد الأضحى.. أسعار الدواجن تنخفض جنيهًا واحدًا

أخبار مصر

مع اقتراب عيد الأضحى.. أسعار الدواجن تنخفض جنيهًا واحدًا

مع اقتراب عيد الأضحى.. أسعار الدواجن تنخفض جنيهًا واحدًا

وكالات - أحمد الشاعر 11 أغسطس 2018 16:00

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يقبل غالبية المواطنين، على شراء اللحوم الضأن، فيما تنخفض القوة الشرائية على الدواجن ما يساهم في تراجع أسعارها خلال الموسم الذي يستمر لنحو أسبوعين.

 

وانخفضت أسعار الدواجن اليوم السبت جنيهًا واحدًا مقارنة بمستوياتها قبل أسبوع، ليتراوح سعر الكيلو الواحد بين 28 و30 جنيهًا في الأسواق، بحسب ما قاله عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية.

 

وأضاف السيد في تصريحات صحفية، أن سعر كيلو الدواجن تراجع في المزرعة ليتراوح بين 24 و25 جنيهًا، مقابل 25 و26 جنيهًا الأسبوع الماضي.

 

وارتفع سعر كرتونة البيض إلى 37.5 جنيه في المزرعة، مقابل 36 جنيهًا الأسبوع الماضي، ونحو 43 جنيهًا للمستهلك، وفقا لعبد العزيز السيد.

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

 

وتبلغ قيمة الاستثمارات في صناعة وإنتاج الدواجن بنحو 60 مليار جنيهاً (6.7 مليار دولار) ويعمل بها أكثر من مليون عامل دائم، و1.5 مليون عامل بشكل موسمي.

 

وفي 2016، قرر رئيس الوزراء حينها، المهندس شريف اسماعيل خلال اجتماع معني بإنتاج الدواجن في مصر ، تشكيل لجنة من وزارتي التنمية المحلية والزراعة، تختص بتيسير إجراءات إصدار التراخيص لمزارع الدواجن، وتحديد الخريطة الوبائية الخاصة بأمراض الدواجن، مع وضع دراسة بشأن إنشاء مصنع اللقاحات ومعمل لتشخيص الامراض.

 

وتضمنت القرارات قيام اتحاد منتجي الدواجن بتقديم التصور اللازم لاحتياجاتهم للأراضي المطلوبة لصناعة الدواجن، في الأماكن التنموية الجديدة في جميع أنحاء مصر.

 

واتفق المجتمعون على وضع خطة عاجلة لمواجهة الأوبئة قبل بداية فصل الشتاء، حتى يمكن الحفاظ على إنتاج الدواجن وتوفير احتياجات السوق المحلية من اللحوم البيضاء.ويصل الإنتاج اليومي من الدواجن الحية في مصر إلى 1.6 مليون طائر يومياً.

 

 وتستهدف المزارع إنتاج 2.2 مليون طائر يومياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء، بحسب شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية. -

عيد الأضحى 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان