رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ذكريات وعادات عيد الفطر| الكعك البيتي.. جودة مضمونة وأسعار مناسبة (صور)

ذكريات وعادات عيد الفطر| الكعك البيتي.. جودة مضمونة وأسعار مناسبة (صور)

أخبار مصر

الكعك البيتي في الإسماعيلية

ذكريات وعادات عيد الفطر| الكعك البيتي.. جودة مضمونة وأسعار مناسبة (صور)

ولاء وحيد 12 يونيو 2018 17:07

الكعك والبتى فور البيتى أهم ما يميز عيد الفطر المبارك.. ما دفع الكثير من أهالى الإسماعيلية إلى العودة لكعك زمان، حاصة بعد أن انتشرت محال الحلويات.

 

ولجأ الكثير من الأهالى إلى شراء الكعك المنزلي الصنع لا سيما أن مشروعات تجهيز الكحك والبتى فور البيتى الذى تقوم به سيدات وفتيات بالإسماعيلية، انتشرت في الآونة الأخيرة.

 

وساعد على انتشار مشروعات الكعك المذاق والطعم المميز بعيدًا عن الكعك الجاهز وغير المعروف مكوناته والمصنوعات من خامات صناعية مضرة بالصحة، فضلاً عن ارتفاع أسعاره بشكل مبالغ فيه هذا العام بالمقارنة بالكحك والبتى فور البيتى.

 

وقالت إسراء سمير "صاحبة مشروع للأكل البيتى" أن أهم ما يميز الحكك والبتى فور البيتى هو أنه مصنوع من خامات ومكونات طبيعية وذات جودة مثل السمن والزبدة البلدى، بخلاف الكحك الجاهز المصنوع من سمن صناعى وبه مكونات صناعية ومضرة بالصحة ومع ذلك نجد أسعاره مرتفعة للغاية، فنجد أن هناك اقبال على شراء الكحك البيتى والمضمون جودته وأسعاره مناسبة.

 

وأضافت أنه على الرغم من مميزات الكحك البيتى إلا أنه لا يوجد وعى كافى من أهالى الإسماعيلية لحلوى العيدى منزلية الصنع بخلاف محافظات أخرى مثل الأسكندرية والذى يقدر أهلها بشكل كبير الأطعمة والكحك البيتى لأن طعمها أحلى وجودتها أعلى من الأطعمة الجاهزة، ولكن أصبح هناك تزايد فى الفترة الأخيرة من أهالى الإسماعيلية على الكحك البيتى.

 

وأشارت إلى أن أسعار الكحك والبتى فور البيتى أقل من الكحك الجاهز، ولكنه يجب أن يكون أغلى لأنه معروف مكوناته وخاماته التى تكون طبيعية وصحية، ويحتاج وقت ومجهود كبير فى تجهيزه وإعداده، لكننا نكتفى بهامش ربح بسيط يساعدنا على الأستمرار، وعلى الرغم من المجهود الكبير إلا أن المشروع سيؤتى ثماره فى المستقبل.

 

من جانبها قالت أسماء الصمتى "صاحبة مشروع للأكل البيتى أون لاين" ارتفاع أسعار الكحك الجاهز دفع الكثير من أهالى الإسماعيلية إلى الإتجاه إلى الكحك البيتى، وأنا من هؤلاء فقد صدمت من أسعار الكحك والبتى فور بمحال الحلوى المشهورة والمعروفة، وقررت أن أصنع الكحك والبتى فور فى المنزل وعدم شراء أى كحك جاهز.

 

وأضافت أننى فوجئت هذا العام بكم الطلبات من أصدقائى وأقاربى وغيرهم لتجهيز كميات من الكحك والبتى فور البيتى هذا العام لأن سعره أقل بكثير من الجاهز كما أنه أحلى فى الطعم وأعلى فى الجودة، فأسعار الكحك البيتى أقل بنحو من 50 إلى 60% عن الجاهز، فأقل كيلو كحك سادة وصل سعره إلى 100 جنيه، ولكن البيتى سعره لا يتعدى 75 جنيه، كما أن الكحك المكسرات وصل سعر الكيلو إلى 180 جنيهًا وأكثر.

 

 

وأكدت أنه يجب على الأهالى عند شراء كحك بيتى أن يشتروا من شخص يكون ثقة ومعروف المكونات والخامات التى يستخدمها، حيث لا استخدم سوى السمن البلدى، بينما هناك من يستخدم شئ يطلق عليه "رائحة السمن البلدى" ويبيع المنتج على أنه مصنوع من السمن البلدى وهذا يعد غش.

 

وأوضحت أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الخامات إلا أننى أحرص على شراء أفضل الخامات بأسعار مناسبة حتى أوفر على الأهالى عن طريق توفير كحك مميز بأسعار معقولة أحقق منه هامش ربح بسيط يساعدنى فقط على تكملة مصاريف الشهر.

 

 

وأشارت ريم عبد الفتاح بأنه لاشك أن الكحك والبتى فور البيتى أحلى فى الطعم ونكهته مميزة افتقدناها بعد أنتشار الكحك الجاهز، وعلى الرغم من جودته وتميز مذاقه إلا أننى لم أجد هناك فرق كبير فى الأسعار عن الكحك الجاهز، كما أنه يجب عند شراء كحك بيتى أن يكون من شخص ثقة والتأكد من نوعية الخامات والمكونات التى يستخدمها.

 

وقالت مى حسام أننى أشتريت بالفعل كحك وبتى فور بيتى هذا العام، ووجدته كما توقعت من حيث الطعم والجودة فكان مذاقه مميز ومختلف عن الكحك الجاهز بالأسواق، كما أن خاماته كلها طبيعية بعيد عن السمن الصناعى المضر بالصحة، كما أن سعره معقول مقارنة بأسعار الكحك الجاهز.

 

عيد الفطر 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان