رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 مساءً | الجمعة 23 أغسطس 2019 م | 21 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«ابعد عن إعلام ووهم القمة».. نصائح رواد السوشيال ميديا لطلاب الثانوية العامة

«ابعد عن إعلام  ووهم القمة».. نصائح رواد السوشيال ميديا لطلاب الثانوية العامة

الحياة السياسية

طلاب الثانوية العامة

«ابعد عن إعلام ووهم القمة».. نصائح رواد السوشيال ميديا لطلاب الثانوية العامة

آيات قطامش 14 يوليو 2019 21:05

مواقع وصفحات وأشخاص تباروا لتقديم خدمة توفير النتائج للطلاب.. حالة من التوتر والقلق تزامنت مع بدء إعلان نتائج الثانوية العامة مساء أمس السبت..

 

وسط تلك الأجواء التي اعتاد عليها المصريون كل عام، خرج البعض من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ممن مروا بتجربة الثانوية العامة والجامعة، بتقديم نصائح تعكس خلاصة  ما مروا به، عاكسين خلاصة تجاربهم في سوق العمل  ومؤكدين أن الثانوية العامة ليست نهاية المطاف والعبرة ليست بالمجموع..

 

"ابعد عن إعلام ووهم القمة"؛ نصيحتان تكررتان عبر منشورات تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين  الطلاب الجدد بتطوير مهاراتهم الذاتية وفقًا لمتطلبات سوق العمل. 

 

"وهم كبير اسمه".. (صحفي) عبارة استهل بها الصحفي محمد الطوخي منشورًا له عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك، موجهًا من خلاله رسالة إلى طلاب الثانوية العامة جاء نصها: "نصيحتي إليكم بعد سنوات في بلاط صاحبة الجلالة، أرجوكم ، ابتعدوا عن الصحافة، فالكتابة لن تغنيكم أو تجعلكم تعتمدون على أنفسكم!!..
إننى أشفق عليكم ، أخاف أن تحلموا كما حلم الذين من قبلكم، فكانت حياتهم توترًا وخوفًا وقلقًا من الأيام المقبلة !!".

 
وتابع: "الطلاب الأعزاء ؛ تلك نصيحتي إليكم خالصة، الصحافة ستجعلكم دومًا في أمس الحاجة إلى رعاية الأسرة دوما لكم ، لكي تكونوا وجهاء ، فما ستتقاضونه لن يكيفيكم أياما معدودات".

 

ولفت "الطوخي" في منشور آخر له أن الحياة ليست متوقفة على مجموع الثانوية العامة كما يظن البعض، فقط تحتاج لجد واجتهاد وتحديد الهدف أما الأرزاق فهي بيد الله. 

 

 

على الجانب الآخر؛ دونت الصحفية إسراء محمد عبر صفحتها منشورًا قالت فيه: "من ١٥ سنة زي الأيام دي بابا صحاني بيحضني ويباركلي اني جبت ٩٢٪ أدبي.. قمت بمنتهى البلاهة والحزن يعني مش هدخل ألسن؟! .. بابا نزل ف ساعتها المركز اللي هو نجع حمادي وجابلي النتيجة وجبت ٩ ونص ف المستوى الرفيع وبقيت ٩٣ ودخلت ألسن الحلم اللي عمري ما ندمت عليه.. ندمي الوحيد أني اشتغلت صحافة في أسوأ مراحلها".

 

 

خالد فاروق، دون منشورًا عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بدأه بمباركة لطلاب الثانوية العامة، وقال: لقد انتهيتم من مرحلة هامة وستدخلون على ما هو أهم سواء كلية عملية أو أدبية، وتلك المرحلة تحتاج لتعلم مهارات كثيرة من أجل الإستعداد لسوق العمل أيًا كان التخصص.

 

ونصح خالد بإتقان لغة أجنبية أو اثنين، ومحاولة تعلم الكثير من الأشياء في فترة الجامعة  والبحث عن منح في المجال الذي ترغب أن تكمل فيه. 

 

وحذر "خالد" من التركيز فقط في الدراسة دون الإلتفات لتطوير ذاتك، وتابع: أكثر من رأيتهم نحجوا هم من قاموا بعمل مشاريع أو حرصوا على العمل إلى جانب دراستهم في الجامعة. 

 

أما أميرة البيلي، فدونت عبر صفحتها: "سواء نجحت في الثانوية العامة بمجموع ضعيف أو سقطت فده مش نهاية الحياة، دايما الفشل بيكون نقطة حاسمة لنجاح كبير جدًا لا تتخيله، بس هتعرف قيمة نقطة الفشل ديه لما تحقق شئ عظيم جدًا  مكنش في بالك في يوم انك تقدر تحققه". 

 

أما الصحفي جمال عقل فاستهل حديثه عبر منشور كتبه من خلاله صفحته على "الفيسبوك" بأنه لا يرغب من وراء حديثه هذا أن يبث الإحباط في نفوس طلاب الثانوية العامة، ولكنه يريد أن يقدم لهم نصيحة لوجه  الله.

 
وتابع: "كليات الإعلام فقدت رونقها والمهنة بقت بزرميط خالص، وكل من هب ودب بيطلق علي نفسه صحفي والصحافة الورقية في موت سريري، وعمرها قصير جدا، والأعمار بيد الله،  والقنوات الفضائية أحتلها المستأجرين اللي اشتروا وقت للبث بفلوسهم، وهم لا يفقهون عن الإعلام شيئًا وكثيرهم جهلة وربما لا يحملون شهادات جامعية ولا متوسطة حتي، ويطلقون علي أنفسهم إعلاميين". 

 

واستكمل منشوره:  "والله ده مش تشاؤم ولكنه واقع مرير بعد خبرة طويلة في العمل الصحفي ..الله يرحم إعلام زمان ..وصحافة زمان". 

 

في حين دون وائل قنديل قائلًا: "كليات القمة لا وجود لها إلا في البلاد المتخلفة/ ادرس ما شئت واصعد إلى قمتك الخاصة". 

 

وعلق آخر : "مهما كانت نتيجتك في الثانوية العامة، يا ريت تفتكروا أن الدرجات ديه والله مبتخلي حد أحسن من حد. الانسان الكويس كويس باخلاقه و شخصيته مش بدرجاته. ربنا كاتبلك الخير في كل حاجة بتحصلك...حتى لو انت مش شايف ده دلوقتي".

 

 

 

امتحانات الثانوية العامة 2019 مصر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان