رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 صباحاً | الخميس 18 يوليو 2019 م | 15 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

حصيلة «الفيزياء والتاريخ»| 564 حالة مرضية و8 وقائع غش.. وطلق الولادة يفاجئ طالبتين

حصيلة «الفيزياء والتاريخ»| 564 حالة مرضية و8 وقائع غش.. وطلق الولادة يفاجئ طالبتين

أخبار مصر

طلاب الثانوية العامة

حصيلة «الفيزياء والتاريخ»| 564 حالة مرضية و8 وقائع غش.. وطلق الولادة يفاجئ طالبتين

فادي الصاوي 22 يونيو 2019 18:11

تباينت ردود فعل عدد من طلاب الثانوية العامة حول صعوبة امتحاني الفيزياء والتاريخ، التى تم إجراؤها اليوم السبت، وتسببت بعض العوامل منها التوتر فى إصابة 564 طالب وطالبة بحالات مرضية، وفاجئ طلق الولادة طالبتين الأولى فى الجيزة والثانية من كفر الشيخ.

 

فيما شهدت امتحانات اليوم تسريب امتحان التاريخ بعد مرور 10 دقائق من انطلاقه، فى المقابل أعلنت وزارة التربية التعليم عن ضبط 8 حالات غش إلكتروني.

 

 وأدى طلاب الثانوية العامة الشعبتين العلميتين «الرياضيات والعلوم»، الامتحان فى مادة الفيزياء بإجمالى 390 ألفا طالب وطالبة، بينما يؤدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة التاريخ بإجمالى 261 ألفًا و653 طالبًا وطالبة.

 

ويتكون امتحان الفيزياء الذى جاء فى 28 صفحة من 45 سؤالا موزعة على أجزاء المنهج، ويؤديه الطلاب فى 3 ساعات، وتبلغ الدرجة الكلية للمادة 60 درجة، وينصح باستخدم القلم الجاف الازرق للإجابة، والقلم الرصاص في الرسومات، وعدم استخدام مزيل الكتابة، كما ينصح بقراءة الأسئلة بشكل جيد قبل الإجابة عن الامتحان.

 

أما امتحان التاريخ فيأتي فى 28 صفحة ويتمضمن 40 سؤالا موزعة على أجزاء المنهج، ويبلغ زمن الامتحان 3 ساعات، والدرجة الكلية للمادة 60 درجة.

 

ارتياح وغضب

من جانبهم عبر طلاب الشعبة العلمي، عن سعادتهم وارتياحهم من سهول امتحان الفيزياء هذا العام، مؤكدين ان الاسئلة جاءت مباشرة ولم تصل لصعوبة امتحانات الأعوام الماضية.

 

وعلى غير العادة عبر طلاب الشعبة الادبي من غضبهم من صعوبة امتحان التاريخ، موضحين أن معظم أجزاء الامتحان كانت غاضمه كما أن بعض الكلمات في الأسئلة ليست واضحة، وقالت بعض الطلاب : "امتحان التاريخ كان طويلًا وأسئلته غير مباشرة"، مؤكدين: "جاى من بين السطور".

 

وكان خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قال فى تصريح له أمس الجمعة،: إن أسئلة مادتى التاريخ والفيزياء سيكونون فى مستوى الطالب المتوسط ومن محتوى الكتاب المدرسى والتدريبات ونماذج الامتحانات الاسترشادية التى نشرتها الوزارة بخلاف نقاط لا تتعدى 15% لقياس درجات التفوق والتميز.

 

ونصح عبد الحكم، طلاب الثانوية العامة بالهدوء والتركيز فى الامتحان وعدم النظر لصفحات الغش الإلكترونى، مؤكدا أنها تنشر أكاذيب وتروج الادعاءات وتهدف لتشتيت الطلاب وخروجهم عن التركيز وضياع مجهودهم.

 

 تسريب التاريخ 

فى السياق ذاته تداولت بعض صفحات الغش الإلكترونى، أجزاء من أسئلة امتحان مادة التاريخ للثانوية العامة، بعد قرابة 10 دقائق من بدء لجنة الامتحانات، وبدوره فريق مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات من جهوده للتوصل إلى الطلاب الذين نشروا الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي  يتابع الأجزاء التى تم تصويرها بالتنسيق مع اللجنة الفنية لواضعى امتحان التاريخ، للتأكد من صحة الأجزاء المنشورة.

 

وتمكن فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد 8 حالات غش باستخدام جهاز الهاتف المحمول ونشر ورقة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بعد بدء الامتحان، في: محافظة الدقهلية "إدارة السنبلاوين"، محافظة القاهرة "إدارة الخليفة والمقطم، وإدارة الوايلي"، محافظة الجيزة "إدارة أوسيم، وإدارة البدرشين"، محافظة قنا "إدارة نجع حمادي"، ومحافظة الشرقية "إدارة أبو كبير، وإدارة أبو حماد"، ، وجرى تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

 

وكانت قد حذرت وزارة التربية والتعليم من حيازة الطلاب للهاتف المحمول حتى لو كان مغلقًا وكذا أي أجهزة تكنولوجية من شأنها تسهيل عملية الغش أو المساعدة عليه في امتحانات الثانوية العامة.

 

وأكدت أن من يقوم باستخدام الهاتف المحمول في الغش يعرض للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.

 

وكذلك من اشترك في طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان

 

وبحسب تقرير غرفة العمليات المركزية، قال خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها السادس سارت بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث اطمأنت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.

 

إغماء وصدمات عصبية

من جانبها أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال الغرفة المركزية لمتابعة التأمين الطبي لامتحانات الثانوية العامة لـ564 بلاغاً لحالات مرضية، خلال أداء امتحانات الثانوية العامة.

 

وأوضحت الصحة، أن أغلب الحالات كانت تعاني من إغماء وهبوط عام وصدمة عصبية وصداع فيما تراوحت باقي الحالات بين ارتفاع بضغط الدم ومغص كلوي وكسور وتشنجات وهبوط في نسبة السكر بالدم، تم إسعاف 504 حالات في مقر اللجان عن طريق فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة، وتم تحويل 60 حالة للمستشفيات لتلقي العلاج، حيث تم خروجهم جميعًا بعد تحسن حالتهم الصحية، فيما لا تزال 4 حالات بالمستشفى تخضع للعلاج وحالتهم مستقرة ومن المنتظر خروجهم خلال الساعات القليلة القادمة.​

 

ولادة طالبتين

ورغم عدم تطرق بيان وزارة الصحة لهذه الحالات، إلا أن الخدمات الأمنية المشرفة على متابعة الحالة الأمنية لـ"لجان امتحانات الثانوية العامة"، بمنطقة البدرشين فى الجيزة، تلقت بلاغا من المشرفين على إحدى اللجان بتعرض طالبة لـ"آلام الولادة".

 

وعلى الفور انتقلت سيارة إسعاف "مجهزة" للجنة، وتم نقل الطالبة إلى مستشفى البدرشين، لإتمام عملية الولادة، وذكرت تحريات وتحقيقات المباحث، التي جرت تحت إشراف اللواء مصطفى شحاتة مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، والعقيد علاء فتحي رئيس القطاع، أن الطالبة تدعى "أيه يحيى" أصيبت بـ"آلام" الولادة بعد مرور نصف ساعة من امتحان مادة الفيزياء في مدرسة الشهيد مصطفى أبو زيد، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي باشرت التحقيق.

 

ورصدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، حالة مخاض ولادة لطالبة بلجنة الشهيد علوان بمدينة قلين، جرى نقلها بسيارة إسعاف، وتبين أنها طالبة منازل.

 

وجدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة 2019 انطلقت يوم السبت 8 يونيو، وتستمر حتى الأربعاء 3 يوليو 2019، وانتهى الطلاب حتى الآن من أداء امتحان اللغة العربية، التربية الدينية، الاقتصاد والإحصاء، اللغة الأجنبية الأولى، الاستاتيكا، الأحياء، الديناميكا، الفلسفة والمنطق، والفيزياء والتاريخ.

 

امتحانات الثانوية العامة 2019 مصر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان