رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 صباحاً | الخميس 18 يوليو 2019 م | 15 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

انتحار وإغماءات ومحاضر غش.. حصاد اليوم الأول لامتحان الثانوية العامة

انتحار وإغماءات ومحاضر غش.. حصاد اليوم الأول لامتحان الثانوية العامة

أخبار مصر

امتحانات الثانوية العامة

انتحار وإغماءات ومحاضر غش.. حصاد اليوم الأول لامتحان الثانوية العامة

فادي الصاوي 08 يونيو 2019 19:20

 

انتهى الأول من امتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018-2019، بعد أداء الطلاب امتحان اللغة العربية اليوم السبت، ووسط حالة من الترقب والقلق كان المئات من أولياء الأمور ينتظرون أبنائهم خارج أسوار المدارس، وفى الوقت الذى أدى فيه معظم الطلاب الامتحان أصيب أخرون بالإغماء، فيما حررت بعض اللجان محاضر غش للطلاب.

  

انطلق مارثون الامتحانات باداء طلاب الصف الثالث الثانوي البالغ عددهم نحو 659 ألف طالب وطالبة، امتحان مادة اللغة العربية، في تمام الساعة التاسعة صباحا، وحتى الثانية عشرة ظهرا أمام 1817 لجنة سير امتحان على مستوى الجمهورية، وبعدها خضع الطلاب لامتحان مادة التربية الدينية فى تمام الثانية عشرة والنصف ظهرا وحتى الثانية.

 

فى الوقت ذاته انتظمت الخدمات الأمنية المُكلفة بتأمين امتحانات الثانوية العامة، بدءًا من عملية استلام المظاريف وتوزيعها على رؤساء اللجان، مع التشديد على وضع خدمات مكثفة على كل لجنة، وجرى تخصيص غرفة عمليات لمتابعة ورصد أية شكاوى.

 

ترقب أولياء الأمور

مع اللحظات الأولى لانطلاق الامتحان، افترشت بعض الأمهات الأرض أمام اللجان، أمسكن بالمصحف أثناء أدء أولادهن امتحانات الثانوية العامة، وحرص عدد من أولياء الأمور بلجنة مدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات بالقليوبية، على تسلق سورها للتحدث مع أبنائهم خلال فترة الراحة بين امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية للاطمئنان عليهم، وتكرر المشهدين أمام الكثير من مدارس مصر.

 

واشتكي عدد من أولياء أمور الطلاب فى محافظات قنا والمنيا وأسيوط والأقصر وأسوان، من شدة الحرارة داخل مقر الاختبارات وضعف "أداء المراوح" المستخدمة بها.

 

الإصابات

فى الشرقية أصيب 6 طلاب بحالات إغماء داخل اللجان، حيث جرى نقلهم إلى المستشفيات القريبة وخروجهم جميعًا فور تعافيهم، كما أصيب: "م.س" معلم، بحالة إغماء، أثناء مراقبته بالمراقبة على لجنة امتحان بمدرسة "جمال عبدالناصر" الثانوية بمنيا القمح.

 

وتوفيت طالبة بالصف الثالث الثانوي العام، اليوم السبت؛ إثر تناولها جرعة زائدة من العقاقير المهدئة للتخلص من إصابتها بالخوف والقلق من امتحاناتها، وذلك داخل منزل أسرتها بقرية "هربيط" التابعة لدائرة مركز شرطة أبو كبير، بمحافظة الشرقية.

 

فيما تعرضت 3 طالبات فى البحيرة لحالات انهيار عصبي ونوبات صرع، حيث تعرضت طالبة بمدرسة أبو حمص المشتركة للإصابة بنوبة صرع، وأخرى بلجنة مدرسة شاكر فرج الثانوية لإنهيار عصبي، وجرى نقلهما لمستشفى أبو حمص العام، كما تعرضت طالبة بمدرسة الثانوية بنات بكوم حمادة لانهيار عصبي و نوبة توتر، نقلت على إثرها لمستشفى كوم حمادة.

 

وفى الدقهلية أصيب الطالب محمود أحمد بجرح قطعي بالفم بطول 2 سم، نتيجة سقوط المروحة على رأسه داخل اللجنة بمدرسة بطرة الثانوية بنين التابعة لمركز طلخا، وجرى نقله إلى مستشفى شربين المركزي لإجراء الإسعافات الطبية اللازمة له.

 

وأعلن الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، تأجيل امتحان الطالب، وقال المحافظ إنه جرى التنسيق مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والسماح للطالب بتأجيل المادة التالية في جدول الامتحانات في حالة عدم استطاعته تأدية الامتحان فيها.

 

وأضاف المحافظ أن تأجيل مواد الطالب للدور الثاني سيكون بنفس درجة المادة وليس بدرجات الحد الأدنى للنجاح فقط وتعامل معاملة مواد امتحانات الدور الأول في التصحيح.

 

وفى كفر الشيخ أصيبت 3 طالبات، خلال أدائهن امتحان اللغة العربية، حيث جرى رصد إصابة الطالبات "ي.ع.ع"، بلجنة مدرسة لطفي السيد، بمدينة دسوق، بمغص كلوي، وتلقت العلاج اللازم في مكانها بمقر لجنة الامتحان بالمدرسة، و"ن.إ.م.ك"، بلجنة مدرسة محمد فريد، بمدينة دسوق، بإغماء، وجرى نقلها مستشفى دسوق العام، و"ا.م.س"، بلجنة مدرسة الإعدادية بنات القديمة، بمدينة كفر الشيخ، بإغماء، وجرى نقلها لمستشفى دسوق العام.

 

وفى قنا أصيب 3 طلاب بحالات إغماء وإجهاد حراري، داخل اللجان، وتلقى مرفق إسعاف قنا بإصابة كل "نورهان عاطف محمد"، ١٨ عاما" من مدرسة أبوتشت الثانوية" بحالة إغماء، و هشام العمري عبدالرسول ١٩ عامًا، مدرسة الشهيد خيرت بنجع حمادي بحالة قيء وارتفاع في درجة الحرارة، و خالد علي مسعود ١٧ عامًا، مدرسة الثانوية بنين" بمغص كلوي.

 

جرى نقل المصابين إلى مستشفيات أبوتشت و نجع حمادي وقنا العام، واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة حيال كل حالة.

 

فيما استقبل مستشفيات محافظة الغربية 5 حالات لطلاب مصابين بإغماء خلال امتحان مادة اللغة العربية، فيما أصيبت طالبة، بمغص كلوي أثناء تأدية الامتحان داخل لجنة بمركز سمسطا جنوب غربي محافظة بني سويف.

.

وبدورها دفعت وزارة الصحة بــ1200 سيارة إسعاف مجهزة على مستوى الجمهورية لتأمين لجان الامتحانات داخل المحافظات وحتى انتهاء فترة الامتحانات، وتضمنت خطة الصحة الدفع بـ11 سيارة إسعاف لتأمين لجان النظام والمراقبة على مدار اليوم و19 سيارة إسعاف لتأمين لجان تقدير الدرجات، و4 عربات إسعاف لتأمين لجان الإدارة، والتنسيق مع مستشفيات الإخلاء وتحديد أماكن تمركزات سيارات الإسعاف.

 

وشملت خطة التأمين الطبي توفير مشرف طبي داخل اللجان وتجهيز الإسعافات الأولية تحسباً لأي طارئ، بالاضافة إلى تواجد الزائرات الصحيات، إضافةً إلى المرور على اللجان للتأكد من توافر الخدمات الطبية.

 

وشددت الوزارة على تواجد المشرف الطبي في العيادة المدرسية حتى خروج آخر طالب من لجان الامتحانات، والتأكيد على توافر كافة التجهيزات بالعيادات المدرسية من أجهزة طوارئ وأجهزة ضغط وسماعات وأجهزة قياس السكر، والأدوية، والمستلزمات الطبية.

 

محاضر الغش

وبدورها أعلنت مديرية التربية والتعليم بالشرقية عن تحرير 5 محاضر غش لطلاب في مادة اللغة العربية، في لجان الامتحان بمدارس "أبو كبير" الثانوية بنين، و"الشهيد هشام عبد العال" بفاقوس، ومن بين المحاضر الـ5 رصدت المديرية تحرير محاضر لطالبين اثنين قاموا بتمزيق كراسات الإجابة.

 

وتداولت بعض صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أسئلة زعمت أنها من امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، الذي يؤديه الطلاب، بعد مرور حوالي 45 دقيقة من زمن الامتحان، وبدورهم تمكن فريق مكافحة الغش الإلكتروني، من تتبع ورصد الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من الامتحان، ونشره على صفحات الغش الإلكتروني، وتبين أن الطالب مقيد بإحدى لجان محافظة دمياط.

 

وقال سيد سويلم، مدير مديرية التربية والتعليم بدمياط، إن الطالبة المتورطة في تصوير وتداول امتحان اللغة العربية مصابة بمرض ضمور العضلات، ولا تتمكن من الكتابة بمفردها، لذا جرى السماح لها باصطحاب أختها الصغرى للكتابة، وهي التي صورت الامتحان بهاتفها ونشرته على صفحات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن الطالبة تؤدي نفس الامتحان الذي يؤديه الطلاب الطبيعيين لأن إصابتها حركية، موضحا أنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة وتحرير محضر غش للطالبة وأختها؛ ليتم التحقيق في الواقعة بواسطة الشؤون القانونية واتخاذ الإجراء اللازم.

 

 

كما رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني عدة حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في إدارة المنتزه التعليمية بمحافظة الإسكندرية، إدارة ساقلته التعليمية وإدارة البلينا بمحافظة سوهاج، وإدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة، وإدارة الخليفة والمقطم بمحافظة القاهرة، وإدارة أبوتيج التعليمية بمحافظة أسيوط، وجرى تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

 

ورصدت غرفة العمليات بمحافظة كفر الشيخ إحداث بعض الطلاب بمدرسة الشهيد مقدم محمد لطفي العشري الثانوية العسكرية للبنين حالات شغب أثناء انعقاد امتحان اللغة العربية داخل اللجنة، ومحاولة الغش باستخدام الهاتف المحمول، وجرى إبلاغ الشرطة وضبط الطلاب (ط. ر. ع) و(ع. م. ع) و(غ. م. أ. م) وتحرير محضر إثبات حالة بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وفى المنيا تأخر توزيع أوراق أسئلة مادة اللغة العربية على الطلاب بعد بدء الوقت الرسمي، وذلك في 4 لجان، وعلى الفور بادر اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، بتكليف محمد عزب وكيل وزارة التربية والتعليم، باتخاذ كافة الاجراءات القانونية في الواقعة، والمتابعة المستمرة لسير الامتحانات، لتلافي تأخير توزيع الأوراق مرة أخرى.

 

وجرى منح الطلاب باللجان الأربعة وقتًا إضافيًا لمدة تتراوح من 5 إلى 15 دقيقة لضمان عدم تعطل مصلحتهم وأداء الامتحان في المدة الزمنية المقررة كاملة.

رأي الطلاب فى الامتحان

 

وبعد انتهاء الامتحان، أعرب طلاب الثانوية العامة، عن سعادتهم بامتحان اللغة العربية، الذي أدوه اليوم، وفى مدينة شبين الكوم تسلقت عدد من طالبات الثانوية العامة لجنة مدرسة الشهيد ياسر فريج حامد، الأسوار للقاء أولياء أمورهم و طمأنتهم عن سهولة الامتحان.

 

وأشاد الطلاب وأولياء أمورهم بسهولة امتحان  اللغة العربية وخلوه من الأسئلة المعقدة، مؤكدين أن الوقت كان مناسبا، وبعض الأسئلة كانت تحتاج إلى تفكير، وتتمنى بعض الطلاب لو جاءت باقي الامتحانات بنفس المستوى، فيما اشتكى البعض من عدم وجود مراوح ببعض فصول المدرسة.

 

 

شمال سيناء

وفى الوقت الذى تشهد فيه محافظة شمال سيناء اضطرابا أمنيا، أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، امتحانات الثانوية العامة في يومها الأول بمختلف لجان المحافظة كانت منتظمة ومرت بسلام.

 

وأكد المحافظ أن غرفة العمليات الرئيسية المشكلة لمتابعة امتحانات الثانوية العامة لم تتلق أي إخطارات أو شكاوي من الطلاب أو أولياء الأمور عن الاختبار في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

امتحانات الثانوية العامة 2019 مصر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان